||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الثقافة يفتتح الدورة الـ 12 لبينالي القاهرة الدولي - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الثقافة يفتتح الدورة الـ 12 لبينالي القاهرة الدولي

12-12-2010 | 19:25

 

بوابة الأهرام

افتتح فاروق حسنى وزير الثقافة اليوم فعاليات الدورة الثانية عشر لبينالي القاهرة الدولي بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا بالجزيرة.. ويمثل اليابان الفنان الياباني يوشيتومو نارا كضيف شرف للدورة الحالية للبينالي.
وقال وزير الثقافة - فى كلمة له خلال الاحتفال - إن الوزارة حريصة على إقامة البينالي فى القاهرة، وإقامة بينالى آخر فى الإسكندرية، وذلك لإضفاء الطابع الدولى على مدينة القاهرة. وأكد حسني أن مستوى الأعمال المشاركة فى البينالى يتطور باستمرار وتتميز بالجمال والإبداع.
من جانبه قال الفنان إيهاب اللبان مفوض عام البينالي: إن هذه الدورة يشارك فيها 45 دولة من مختلف بلدان العالم بإجمالى عدد فنانين 78 فنانا يقدمون إبداعاتهم في مختلف مجالات الفنون التشكيلية وتستضيفها قاعات العرض بالأماكن التالية: قصر الفنون، متحف الفن المصري الحديث، مركز محمود مختار الثقافي.
ويتنافس المشاركون للفوز بإحدى جوائز البينالي والتي تبلغ إجمالي قيمتها 250 ألف جنيه مقسمة إلى جائزة النيل الكبرى وقيمتها 100 ألف جنيه، بالإضافة لجائزة البينالي المقسمة إلى ثلاث جوائز قيمة كل منها 50 ألف جنيه.
ويتم تحديد الفائزين من خلال لجنة التحكيم الدولية المكونة من الفنانة الإسبانية روزا مارتينيز، وعضوية فوميو نانجو "اليابان"، وجيويا موري "إيطاليا"، وفوليا ارديمسي "هولندا"، وجورج كنج "أمريكا"، ونازلى مدكور "مصر"، وجيراردو موسكويرا "كوبا".
ومن جانبه رحب ماساتو فورويا مدير مكتب المؤسسة اليابانية في القاهرة بمشاركة بلاده في بينالي القاهرة الدولي من خلال الفنان يوشيتومو نارا، موضحا أن هذه فرصة كبيرة لتلاقى الفنانين المصرين مع نظرائهم فى اليابان لتوطيد أسس التعاون بين البلدين.
ومن المقرر أن يقام حفل موسيقي مساء اليوم لتوزيع جوائز البينالي بالمسرح المكشوف، تحييه فرقة الفنان محمد بشير.