"سيدات القمر" تمس القلب والعقل معا.. ماذا قالت الصحف العالمية عن جوخة الحارثي بعد فوزها بالبوكر؟ | صور

22-5-2019 | 13:15

"جوخة الحارثي" تتألق يعد الفوز بالبوكر

 

يوسف العوال - أميرة دكروري

حدث استثنائي شهدته الساحة الثقافية العالمية بتتويج العُمانية جوخة الحارثي بجائزة المان بوكر العالمية عن رواية "سيدات القمر" التي نشرت بالعربية عام 2010، وترجمتها إلي الإنجليزية الأكاديمية الأمريكية "مارلين بوث" تحت اسم "الأجرام السماوية" لتصبح بذلك الرواية العربية الأولي تفوز بتلك الجائزة الرفيعة.

الرواية الفائزة "سيدات القمر" تحكي قصة ثلاث شقيقات تواجهن تغييرات تحدث في المجتمع العُماني وكيف تتعامل عائلتهن مع هذه التغيرات، وتدور أحداثها في قرية "العوافي" في سلطنة عُمان، حيث تواجه ثلاث شقيقات: مايا، التي تزوجت من عبد الله بعد مشاكل كثيرة، وأسماء، التي تزوجت فقط كواجب اجتماعي، وخولة، التي تنتظر حبيبها الذي هاجر إلى كندا، وتعكس قصص الشقيقات الثلاث تطور عمان من مجتمع تقليدي يمتلك العبيد إلى حداثة معقدة"

ونقلت "بي بي سي" عن لجنة تحكيم الجائزة في حيثيات قرارها، إن الرواية كانت "نظرة ثاقبة خيالية وغنية وشاعرية في مجتمع يمر بمرحلة انتقالية، وفي حياة كانت مخفية في السابق"، كما نقلت عن المحكمين "إن الرواية منظمة ومبنية بأناقة وهي تحكي عن فترة زمنية في عمان من خلال مشاعر الحب والفقدان داخل أسرة واحدة".

وقالت رئيسة لجنة التحكيم بيتاني هيوز، إن الرواية أظهرت "فنا حساسا وجوانب مقلقة من تاريخنا المشترك"، وأضافت أن "الأسلوب يقاوم بمهارة العبارات المبتذلة عن العرق والعبودية والجنس"، كما أن "إن هذا الكتاب يـفوز بالـعقل والقلب معا بذات القدر، والرواية فنها المرهف يستدرجنا إلى مجتمع غني بالخيال  يفتح أبوابه لمعالجة مسائل عميقة متعلقة بالزمن والموت".

وكتب مايكل كرونين في صحيفة تايمز الأيرلندية: "هذا الكتاب عبارة عن رواية كتبت بشكل جميل عن حياة الأشخاص الذين دفعوا إلى حافة التغيير" واصفا الحارثي بأنها "صوت جديد، مميز وهام بالأدب العالمي"، فيما كتبت صحيفة ذا ناشيونال بأن الرواية "شديدة الترابط والعمق " وفي مراجعة عن الرواية لصحيفة الجارديان البريطانية قالت أنه "بالرغم من أن عدد الشخصيات بدأ محيرا في بعض الأحيان، إلا أنه من الرائع  أن الرواية تقدم لمحات من ثقافة غير معروفة لدي الغرب"

فيما صرحت مارلين بوث مترجمة الكتاب إلى الإنجليزية في مقابلة لها علي الموقع الإلكتروني للجائزة إن "الاستخدام القوي للألفاظ والتعبيرات المحلية بالرواية بالإضافة إلى الشعر العربي الكلاسيكي جعل من ترجمة الرواية تحديا ضخما".

وتلقت لجنة تحكيم الجائزة هذا العام 108 روايات كتبت بخمس وعشرين لغة مختلفة، وأختارت 13 رواية فقط للقائمة الطويلة قبل أن تستقر على ستة فقط بالقائمة القصيرة، واحدة منهم فقط لكاتب فيما الخمس الباقين لكاتبات، وأشارت جريدة نيويورك تايمز أن وصول خمسة نساء بالقائمة القصيرة من أصل ستة هو ارتفاع غير معتاد بالنسبة لجائزة تخص الكتاب مضيفة إلى أن حوالي 31% من الكتب المترجمة إلى الإنجليزية بالولايات المتحدة عام 2017 هي لنساء من مختلف دول العالم.

وتقدر قيمة الجائزة بـ60 جنيه إسترليني تقسم بين الكاتبة والمترجمة بالتساوي.

 وقالت الروائية جوخة الحارثي في حوار سابق لها مع جريدة الأهرام أن "وصول "سيدات القمر" إلى القائمة القصيرة لجائزة "مان بوكر" الدولية يعنى أن تتقاسم مسرات وأوجاع الكتابة مع العالم بأسره، أن تدعو هذا العالم إلى لغتك وثقافتك وبلادك عبر لغة الترجمة، وأن ترى الأدب العربى الذى تؤمن به فى مصاف الآداب الأخرى، هكذا نتعلم أن المحلية لا تنافى العالمية وأن الأدب لغة يفهمها جميع البشر."

جوخة الحارثي من مواليد سلطنة عمان عام 1978، حاصلة على درجة الماجستير في اللغة العربية في عام 2003، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة إدنبره بإسكتلندا، عملت كأستاذة للأدب العربي في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عُمان.

تُرجمت بعض قصصها القصيرة إلى الإنجليزية، والألمانية، والصربية، والإيطالية، والكورية، وتُرجمت بعض نصوصها إلى اللغة الإنجليزية ونشرت في مجلة “بانيبال” اللندنية، وإلى اللغة الألمانية ونشرت في مجلة “لسان”. لها مقالات ودراسات في الصحف والمجلات العربية والإلكترونية، وحاصلة على عدة جوائز محلية وعربية. شاركت في العديد من الندوات والفعاليات الأدبية بسلطنة عمان، وألقت العديد من المحاضرات. تعد رواية “منامات”، الصادرة في عام 2004، هي أولى الأعمال الروائية لجوخة الحارثي.

صدر لها ؛ "منامات"، "سيدات القمر"، "نارنجة" (روايات)، "إذ آن الرحيل” (مجموعة قصصية)، كما صدر لها دراسات في أدب عمان والخليج" (دراسة بالاشتراك مع مؤلفين آخرين)، "صبي على السطح" (مجموعة قصصية)، "في مديح الحب" (نصوص)،"عش للعصافير" (كتاب للأطفال)، "ملاحقة الشموس"، وغيرها.


"جوخة الحارثي" تتألق يعد الفوز بالبوكر


"جوخة الحارثي" تتألق يعد الفوز بالبوكر


"جوخة الحارثي" تتألق يعد الفوز بالبوكر


"جوخة الحارثي" تتألق يعد الفوز بالبوكر


"جوخة الحارثي" تتألق يعد الفوز بالبوكر

الأكثر قراءة

مادة إعلانية