العمانية جوخة الحارثي أول عربية تفوز بجائزة مان بوكر العالمية لعام 2019

22-5-2019 | 00:18

جوخة الحارثي

 

منة الله الأبيض

حصلت الروائية العمانية جوخة الحارثي على جائزة مان بوكر العالمية للرواية لعام 2019، عن عملها "سيدات القمر"، الذي ترجمته مارلين بوث إلى الإنجليزية بعنوان: "الأجرام السماوية".


وضمت القائمة القصيرة للجائزة 6 كتـاب (5 كاتبات وكاتب واحد)، ترجمت أعمالهم من 5 لغات هي: العربية والفرنسية والألمانية والبولندية والإسبانية.

وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترليني يتقاسمها مناصفة الكاتب والمترجم.

جوخة الحارثي من مواليد سلطنة عمان عام 1978، حصلت على درجة الماجستير في اللغة العربية في عام 2003، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة إدنبره بإسكتلندا. عملت كأستاذة للأدب العربي في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.

تُرجمت بعض قصصها القصيرة إلى الإنجليزية، والألمانية، والصربية، والإيطالية، والكورية، وتُرجمت بعض نصوصها إلى اللغة الإنجليزية ونشرت في مجلة “بانيبال” اللندنية، وإلى اللغة الألمانية ونشرت في مجلة “لسان”. لها مقالات ودراسات في الصحف والمجلات العربية والإلكترونية، وحاصلة على عدة جوائز محلية وعربية. شاركت في العديد من الندوات والفعاليات الأدبية بسلطنة عمان، وألقت العديد من المحاضرات. تعد رواية “منامات”، الصادرة في عام 2004، هي أولى الأعمال الروائية لجوخة الحارثي.

صدر لها ؛ "منامات"، "سيدات القمر"، "نارنجة" (روايات)، "إذ آن الرحيل” (مجموعة قصصية)، كما صدر لها دراسات في أدب عمان والخليج" (دراسة بالاشتراك مع مؤلفين آخرين)، "صبي على السطح" (مجموعة قصصية)، "في مديح الحب" (نصوص)،"عش للعصافير" (كتاب للأطفال)، "ملاحقة الشموس"، وغيرهم.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية