لأصحاب الحيوانات الأليفة.. 3 حالات تتطلب "صوم" القطط والكلاب

21-5-2019 | 17:28

القطط والكلاب

 

نجاتى سلامة

لا تقتصر الفوائد العظيمة للصيام على الصحة العامة للإنسان فقط، ولكن للصوم فوائد عديدة على صحة الحيوانات أيضًا ومنها القطط والكلاب، التى تعد المعشوق الأول للبشر، حيث هناك 3 حالات تتطلب من عشاق هذه الحيوانات الأليفة تصويمها، وذلك لحمايتها من مشاكل صحية قد تؤدى بحياتها أو تؤذيها.


يقول الطبيب والجراح البيطري، أحمد رمضان لـ"بوابة الأهرام"، إن الكثيرين من عشاق القطط والكلاب قد لا يعرفون أهمية الصيام لحيواناتهم، ومتى يجب عليهم "تصويمها"، وما هى طرق الصيام الصحيحة التى تكفل حماية الحيوان من مشاكل أكبر من التى تتطلب فيها تصويمه، مشيرا إلى وجود 3 حالات تتطلب صوم القطط والكلاب.

وأوضح الطبيب والجراح البيطري إلى أن الحالات الثلاث هى(إصابة القطط والكلاب بالنزلات المعوية- قبل الخضوع للعمليات الجراحية- قبل ركوب وسيلة مواصلات).

وأشار إلى أن الصوم فى الحالة الأولى يقلل من حركة الأمعاء، ويساعد فى القضاء على الميكروبات المسببة لتلك النزلات، مع مراعاة تغذية الحيوان من خلال المحاليل.

أما الصوم فى الحالة الثانية فهو يجنب الحيوان الآثار الجانبية للتخدير، وكذلك تلك التى قد تحدث أثناء إجراء العملية، خاصة عمليات التعقيم فى الإناث.

فيما يفيد صيام القطط والكلاب قبل ركوب وسيلة مواصلات بنحو 6 أو 8 ساعات فى حمايتها من التوتر ومشاكله كالقىء أثناء السفر.

ونوه الدكتور أحمد إلى أن الجهاز الهضمى للقطط والكلاب يمثل 80% من الجهاز المناعى، ويعد خط الدفاع الأول فى الوقاية من السموم والميكروبات البكترية  والفطرية والفيروسات.

وأشار إلى أن صيام القطط والكلاب فترات محددة، يزيد من قوة مناعتها، فعملية التصويم تساعد كريات الدم البيضاء فى القضاء على الميكروبات وطردها خارج جسم الحيوان عن طريق البراز.

الأكثر قراءة