"قامات مصرية" عرض مسرحى بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب

21-5-2019 | 15:29

عرض قامات مصرية

 

ياسر بهيج

في ليلة جميلة من ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب وتستمر حتى ٢٣ رمضان، قدمت فرقة سوهاج للفنون الشعبية عرضًا فنيًّا، عرضت من خلاله مجموعة من التابلوهات والاستعراضية الفنية للثراث الصعيدى منها "الخلخال، التحطيب، التنورة، المزمار البلدى"، كما قدمت فرقة السامر المسرحية عرضا مسرحيا بعنوان "مقامات مصرية"، تأليف هشام السحار، إخراج حسن الوزير، بطولة جلال العشرى، محمد النبوى، لمياء العبد، دينا مجدى، أحمد فرحات، أشعار محمد الشاعر، تدور أحداث العرض حول الدعوة لعدم الهجرة غير الشرعية وبناء الوطن، ويقدم المؤلف رسائل فى حب الوطن من المشهد المصرى الحالى، وذلك من خلال الدراما الغنائية.


وضمن الاهتمام بذوى القدرات الخاصة ودمجهم داخل المجتمع أقيمت ندوة ضمن برنامج الكتاب المسموع لمناقشة كتاب بعنوان"التقاء الفنون البصرية والموسيقى" تأليف د. محسن عطية، الصادر عن سلسلة الفن التشكيلى، ناقشه أحمد الجنايني رئيس تحرير السلسلة، وأدارتها د. نجلاء سراج، بحضور مجموعة من ذوى القدرات الخاصة، ومترجم لغة الإشارة رامى يسرى مدرب بمركز أبلاتى للدراسات والتدريب، حيث أوضح الكتاب المساحات المتداخلة بين التشكيل اللونى فى كل صورة وبين الإيقاع الموسيقى بكل أصنافه الإبداعية.

وفى هذا الإطار عقد التمكين الثقافى ورشة فنية لتشكيل الطين الأسوانى لمجموعة من الأطفال ذوى القدرات مع الأسوياء للدمج بينهم، كما أقام قصر ثقافة شهداء ٢٥ يناير عدة أنشطة فنية منها مسابقة عن أشهر خلفاء الإسلام، بجانب عمل مجلة عن شهر رمضان، ورش عمل مقلمة ومجسمات بالفوم للطيور وقرص الشمس، وانسيالات بالصوف، بالإضافة إلى ورش الزجاج العشق، والخرز التى تنظمها الجمعيات الثقافية بحضور عدد كبير من الأطفال.