الاتحاد الدولي للناشرين يوقع اتفاقية مع مؤسسة إماراتية لدعم صناعة النشر في إفريقيا

21-5-2019 | 00:13

توقيع الاتفاقية

 

تهاني صلاح

وقع الاتحاد الدولي للناشرين، مع مؤسسة "دبي العطاء"، إحدى مؤسسات مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، مذكرة تفاهم لدعم مجموعة من المبادرات التي تعالج التحديات الملحة التي يواجهها قطاع النشر في القارة الإفريقية، وتطوير إمكانيات النشر المحلية ومقوماتها، وتعزيز ثقافة القراءة.

 ووقع على مذكرة التفاهم كل من بدور بنت سلطان القاسمي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين وطارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء.

ومن خلال هذه الشراكة التي ستمتد لأربع سنوات، تلتزم دبي العطاء بتخصيص نحو 800 ألف دولار أمريكي، لدعم توسيع نطاق برامج الاتحاد الدولي للناشرين في إفريقيا، فضلاً عن التعاون في مبادرات جديدة خاصة بالتنمية المستدامة والتعليم والنشر. وستوظف دبي العطاء التي أطلقت برامج تعليمية في أكثر من 20 دولة إفريقية، خبراتها الواسعة في مجال تعزيز مهارات القراءة والكتابة والنشر التعليمي والتعليم باللغة الأم من أجل دعم هذه الشراكة، وتم تحديد كينيا والمغرب كبلدان تركيز أولية مع دول مستفيدة أخرى سيتم الإعلان عنها في مرحلة لاحقة.

وفي عام 2018، بدأ الاتحاد الدولي للناشرين سلسلة الندوات الإفريقية التي تطورت لاحقاً إلى منصة متعددة القطاعات على مستوى القارة للتفكير الإبداعي والتعاون والعمل لتشكيل مستقبل النشر في القارة الإفريقية.