تاريخ الزمالك في النهائي الإفريقي.. الأبيض يفوز "9" مرات ويفشل "3" وركلات الترجيح تنصفه

20-5-2019 | 15:23

الزمالك

 

أحمد نصار

تلقى نادي الزمالك الخسارة أمس بهدف دون رد من نظيره نهضة بركان المغربي، في ذهاب نهائي الكونفيدرالية، وينتظر عشاق الأبيض رد فعل فريقهم في مباراة العودة التي ستقام في مصر على ملعب برج العرب يوم الأحد المقبل، لتحديد الفائز بلقب البطولة الإفريقية.


وتعد هذه المرة الأولى لنادي الزمالك التي يتمكن فيها من الوصول لنهائي الكونفدرالية، ولكنه نجح في الوصول لنهائي دوري أبطال إفريقيا في العديد من المناسبات قبل ذلك، وفي التقرير التالي تستعرض لكم "بوابة الأهرام" تاريخ القلعة البيضاء في المواجهات النهائية بدوري الأبطال والأندية أبطال الكأس والسوبر الإفريقي.

دوري أبطال إفريقيا
وصل نادي الزمالك لنهائي دوري الأبطال سبع مرات، نجح في تحقيق لقب البطولة في خمسة - منهم ثلاثة بركلات الترجيح - وخسر في اثنين.

1984:
التقي نادي الزمالك في أول وصول له للنهائي الإفريقي مع شوتنج ستارز النيجيري، حيث فاز بمباراة الذهاب في القاهرة بهدفين دون رد، كما فاز أيضًا بلقاء العودة بهدف نظيف ليكون مجموع اللقاءين 3/0 ويحمل الزمالك لقب البطولة الأولى له إفريقيًا.

1986:
لم يحتاج الزمالك للكثير من الوقت للوصول مرة أخرى لنهائي دوري أبطال إفريقيا، فبعد عامين فقط عاد مرة أخرى ليواجه أفريكا سبورتس الإيفواري في نهائي البطولة، وفاز بمباراة الذهاب في القاهرة بهدفين دون رد، قبل أن يعوض الفريق الإيفواري في مباراة العودة بنفس النتيجة ليذهب الفريقان لركلات الترجيح التي حسمتها الزماك بنتيجة 4/2.

1993:
واجه الزمالك فريق شانتي كوتوكو الغاني هذه المرة، ولكن لم يتمكن أي من الفريقين من التسجيل خلال لقائي الذهاب والعودة، لتنصف ركلات الترجيح الزمالك مرة أخرى ويفوز بالبطولة بعدما حسم ركلات الجزاء بنتيجة 7/8.

1994:
اصطدم الزمالك هذه المرة بفريق الترجي التونسي، الذي حرمه من الفوز بالبطولة لتكون هذه المرة الأولى التي يصل فيها الأبيض للمباراة النهائية ويخسرها، بعدما انتهى لقاء الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي بين الفريقين، قبل أن يحسمها الفريق التونسي ويفوز بمباراة العودة بثلاثة أهداف مقابل هدف.

1996:
التقى الزمالك مع نادي شوتنج ستارز النيجيري مرة أخري في نهائي البطولة الإفريقية، حيث نجح شوتنج في الفوز بمباراة الذهاب في نيجيريا بهدفين مقابل هدف، قبل أن يفوز الملكي بنفس النتيجة في مباراة العودة بالقاهرة، ليذهب الفريقان لركلات الترجيح التي حسمها الزمالك كالعادة بنتيجة 5/4.

2002:
تعد هذه أخر بطولة إفريقية يحصل عليها الزمالك، وكانت على حساب الرجاء المغربي، بعدما انتهى لقاء الذهاب في المغرب بدون أهداف، ليحسمها الأبيض في لقاء العودة بالقاهرة بهدف دون رد.

2016:
كانت هذه آخر مرة يصل فيها الزمالك للمباراة النهائية بدوري الأبطال، وكانت أمام صن داونز الجنوب إفريقي، حيث خسر الزمالك الذهاب في جنوب إفريقيا بثلاثة أهداف دون مقابل، ولم يتمكن من التعويض في مباراة العودة حيث لم يسجل سوى هدف واحد لينتهي اللقاءان بمجموع 3/1 لصن داونز.

الأندية أبطال الكأس
شارك الزمالك في نهائي بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكأس مرة واحدة عام 2000 وتوج باللقب بعد فوزه على كانون ياوندي الكاميروني، بعد فوزه ذهابًا 4\1 وخسارته في ياوندي بهدفين نظيفين.

السوبر الإفريقي

- خاض الزمالك 4 مواجهات في السوبر الإفريقي فاز في ثلاثة منها وخسر واحدة فقط.

1994:
التقي نادي الزمالك في أول مواجهة له في السوبر الإفريقي بغريمه التقليدي الأهلي، وتوج الأبيض باللقب بعد فوزه بهدف نظيف لأيمن منصور.

1997:
حقق الزمالك لقب السوبر الإفريقي الثاني على حساب ناد مصري أيضًا، وهو المقاولون العرب، وفاز الزمالك بركات الترجيح 4 / 2 بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي.

2001:
خسر الزمالك السوبر الإفريقي لأول مرة أمام هارتس أوف أوك الغاني بهدفين نظيفين.

2003:
حقق الزمالك آخر بطولة سوبر إفريقي على حساب الوداد المغربي عندما فاز 3 / 1.