رئيس قطاع التخطيط بـ"الري": تخصيص ٨.٥ مليار للوزارة في الميزانية الجديدة |صور

19-5-2019 | 19:42

جانب من الندوة

 

أحمد سمير

قالت الدكتورة إيمان السيد ، رئيس قطاع التخطيط ب وزارة الري ، إنه تم تخصيص ٨.٥ مليار ل وزارة الري ، في الميزانية الجديدة للدولة، بعد تحقيق ١٠٠ ٪‏ من أهداف الوزارة خلال العام المالي الحالي.


وأشارت رئيس قطاع التخطيط في الندوة التي نظمتها وزارة الري ، لعرض أنشطة الوزارة، إلى مراقبة موسم زراعة الأرز، ويتم تقديم تقرير للمتابعة طبقا للاحتياج الفعلي، ويتم في ضوءه تحديد كميات المياه المناسبة في كل محافظة.

وأوضحت: إنشاء وحدة الإنذار المبكر، لمواجهة مخاطر السيول والأمطار، وأسهم النظام في إدارة الأزمة من خلال غرفة عمليات، في فترات الخريف والشتاء من خلال تواجد ٢٥٠ مسئولا في الدولة، لاتخاذ الإجراءات المناسبة كل في مجال اختصاصه، وهو ما يفيد في ري الأراضي واختزان المياه، واتخاذ إجراءات تخفيض المنصرف من خلف السد العالي، للاستفادة من كل قطرة مياه، خلال موسم الأمطار والسيول، لافتة إلى بحث التطوير التكنولوجي في هذا المحال، لإرسال رسائل نصية حول الأمطار والسيول للمواطنين لتحذيرهم.

وأوضحت استفادة ٨ دول عربية وإفريقية من نظام الإنذار المبكر، مؤكدة طلب دولة الأردن تنفيذ نظام الإنذار المبكر الخاص بمصر للاستفادة منه.

وقالت إنه تم مسح مجرى النيل من خلال صور الأقمار الصناعية، ورصد التعديات على مجرى النيل وأراضي طرح النهر والجزر النيلية، وإبلاغ النتائج والبيانات لمصلحة الري لإزالة التعديات على نهر النيل شريان المياه الرئيسي.

وحول نظام المحاسبة المائية، أوضحت رئيس قطاع التخطيط، استخدام نظم حديثة لمتابعة كل قطرة مياه، من وجودها في السحاب فوق دول حوض النيل، ومتابعة سقوطها في حوض النيل، ومتابعة رحلتها خلال مسيرتها النيلية، وحساب ما تتعرض له من بخر وتوزيع في الاستخدامات المختلفة.

مادة إعلانية

[x]