أفضل الأدعية في ليالي رمضان المباركة | فيديو

20-5-2019 | 02:02

أفضل الأدعية في ليالي رمضان المباركة

 

غادة بهنسي

للدعاء في رمضان سحر خاص، فرمضان هو شهر الدعاء، والدعاء هو وسيلة اتّصال مباشرة بيننا وبين الله دون وسيط، وهو مجاب بإذن الله إذا كان صادقًا وكان في الخير..


ونقدم اليوم أجمل الأدعية الرمضانية التي صعدت إلى السماء من قلوب صادقة محبة لله عز وجل ..

من أدعية الشيخ الشعراوي في رمضان
إمام الدعاة رحمه الله، محمد متولي الشعراوي، والذي يعد أحد أشهر المشايخ والدعاة التي قد سجل التاريخ علمهم بحروف من نور تتوارثها الأجيال بعد أن فتح الله أمامه الكثير من الآفاق ليقدم لنا علوم ديننا بأبسط صورها، وها هو يرفع يديه إلى الله في رمضان داعيًا فيقول:

"بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وخاتم النبيين، ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد، اللّهمّ يا ربّ كما شرّفتنا بالإيمان بك، وكرّمتنا في أركان الإسلام بالصّيام لك أعنّا على طاعتك فيه، واجعل اللّهمّ صفاء أرواحنا في استقباله وسيلة للإجابة في كلّ ما نسأل ممّا علّمتنا أن ندعوك به في كتابك، وفي كل ما سألك به من اصطفيتهم للرسالة من آل أول خليفة لله إلى سيدنا محمد خاتم المرسلين".

وأول دعائي فيه أن أُوفق أنا والمسلمون جميعًا بأن نقيمه على أصفى ما تحب وأطهر ما تريد، وأن تجعل الطاقة منه عونا على كل حركتنا في الحياة، وحتى يكون صفاؤنا فيه نور كل مكان وشعاع كل زمان، وحتى لا تقتصر بركته على رمضان بل تشيع ورعا في كل الأحيان، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


من أمام الكعبة دعاء السديس في رمضان
الحمد لله الصادق في قيل، قل صدق الله ومن أصدق من الله قيلًا ومن أصدق من الله حديثًا، ونحن على ما قال ربنا وخالقنا من الشاهدين، والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد سيد المرسلين وعلى آله وصحبه الطاهرين الطيبين، وعلى زوجاته أمهات المؤمنين.

اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والأمان والاستقرار، والسلامة والإسلام، اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام وعلى تلاوة القرآن، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانًا واحتسابًا، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلًا.

اللهم لك الحمد على ما يسرت لنا من صيام رمضان وقيامه ولك الحمد على ما وفقتنا لإتمام القرآن وتلاوة كتابك العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.

نسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وقائدنا وسابقنا إلى رضوانك وإلى جناتك جنات النعيم.


من جوامع الدعاء
الحمد لله الذين هدانا لهذا وما كنا نهتدي لولا أن هدانا الله، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن  توليت وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدًا ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم لا تدع لنا فى مقامنا هذا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته ولا كربًا إلا نفسته،  ولا مريضًا إلا شفيته ولا عسيرًا إلا يسرته ولا ولدًا إلا أصلحته ولا دينًا إلا قضيته ولا مبتلى إلا عافيته، ولا حاجه من حوائج الدنيا والآخرة هى لك رضًا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين".

اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا و نور صدورنا، وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا، اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذى يرضيك عنا، اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك.

اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت الجنادل والتراب وحدنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اغفر لنا وارحمنا واعتق رقابنا من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب والدينا وأزواجنا، اللهم اغفرلنا فى ليلتنا هذه أجمعين، وذرياتنا وإخواننا ومن له حق علينا يا كريم اللهم آمِنا فى أوطاننا وأصلح لنا أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم أحسن عاقبتنا فى الأمور كلها وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم إنا نسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ما قسمت فى هذه الليلة الشريفة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

وما قسمت فيها من سوء وبلاء وشر وداء فاصرفه عنا وعن المسلمين.

اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ارفع البلاء عن إخواننا المسلمين في كل مكان.

اللهم أنزل علينا رحماتك وارحمنا برحمة تغنينا بفضلك عمن سواك .

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم

وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وسلم.