[x]

ثقافة وفنون

في ذكرى وفاته.. محطات فى حياة حسن مصطفي | فيديو

19-5-2019 | 14:55

الفنان حسن مصطفى

مي عبدالله

تحل اليوم الذكرى الرابعة لرحيل الفنان القدير حسن مصطفي ، الذى رحل عن عالمنا في 19 مايو 2015، بعد رحلة فنية طويلة أثري من خلالها المسرح والسينما والتليفزيون بأعمال فنية هامة.


ولد الفنان حسن مصطفى ، في 26 يونيو عام 1933 بالقاهرة، وتخرج فى المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957، ظهر ولعه بالمسرح أثناء مرحلة شبابه ، فالتحق بفرقة إسماعيل ياسين، والغنائيين المتحديين ومسارح التليفزيون وكان الفنان القدير يمتلك نبرة صوت مميزة جدا جذبت اليه الانظار ، وكان بارعا في تقليد اصوات المشاهير، فقلد صوت الخواجة "بيجو" في مسرحية" أصل وصورة".

تشهد مسيرة حسن مصطفي الفنية العديد من النجاحات الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون ، ولكن تمتع المسرح بنصيب الأسد من موهبة الفنان الراحل، حيث شارك في أهم المسرحيات في تاريخ المسرح المصري، منها "مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا".

أما على مستوى التليفزيون ، فقد قدم حوالي 90 مسلسلا ، أهمها " اهلا بالسكان، بكيزة وزغول، أنا وأنت وبابا في المشمش، رأفت الهجان، ترويض الشرسة، يوميات ونيس، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يتربى في عزو".

واستطاع حسن مصطفى ان يكون دويتو رائعا مع الفنان الكبير فؤاد المهندس ، وقدما سويا افلاما سينمائية عديدة منها "أرض النفاق، مطاردة غرامية، فيفا زلاطا"، ومن أهم الأعمال السينمائية التي شارك فيها خلال مسيرته الفنية " الزواج على الطريقة الحديثة، عفريت مراتي، نص ساعة جواز، أضواء المدينة، يوميات نائب في الأرياف، مولد يا دنيا، الرجل الذي عطس، غريب في بيتي".


تنبأ حسن مصطفي بنجومية الفنان الكبير أحمد زكي ، منذ أن شاهده يقلد محمود المليجي في مسرحية " هالو شلبي" ، ثم جمعته به علاقة صداقة قوية ، حيث كان يشعر بشيء من الالتزام تجاهه لشعوره بوحدة أحمد زكي.


وعلي صعيد آخر ، كان حسن مصطفى مغرما بعميد الأدب العربي طه حسين ، وكان حريصًا على متابعة "حديث الثلاثاء" ، وذكر الفنان الراحل في مقابلة تليفزيونية أنه قابل طه حسين وهو طفل، وأهداه كتابه "الأيام" وقال له بعدما ألقى قصيدة: "أنت طالب مجد يا حسن".


وكان لحسن مصطفي رصيد كبير من أشهر إفيهات السينما المصرية ، فهو صاحب مقولة " يا أوحي يا أوحي " في فيلم "نصف ساعة جواز" ، " القلم" من فيلم "ارض النفاق"، "أهلا يا عصابة" من مسرحية "العيال كبرت".

وتمتع حسن مصطفي بحياة أسرية مستقرة ، حيث تزوج من الفنانة ميمي جمال، في يوم 26 يونيو عام 1966، وجمعتهما حالة حب وعشرة طوال حياته، وأنجب منها ابنتين نورا ونجلاء.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة