علاء فكرى: إلزام الشركات بالحصول على شهادات جودة معتمدة سبيل نجاح تصدير العقار

19-5-2019 | 12:11

علاء فكرى عضو مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري

 

عصمت الشامي

قال علاء فكرى عضو مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية إن دخول مصر فى تصدير العقارات واتخاذ خطوات فعلية وجهود ملموسة من الحكومة فى ذلك الصدد يتطلب وضع ضوابط للشركات العقارية العاملة فى السوق المصرية وسرعة إصدار قانون تنظيم السوق.


وأشار فكرى إلى أهمية ذلك فى فرز الشركات الجادة بخاصة مع المشاركة بالمعارض والفعاليات الدولية وتسويق المنتجات للعملاء الأجانب للحفاظ على سمعة مصر وإنجاح ملف تصدير العقارات وعدم الإضرار بالشركات الجادة وحماية مصالح العملاء .

واقترح فكرى إصدار شهادة جودة عقارية "أيزو" للشركات الراغبة فى التواجد بالمعارض والتسويق لمنتجاتها بالخارج وتحصل الشركات على تلك الشهادة حال انطباق شروط يتم تحديدها من الدولة منها الجدية وسابقة الأعمال والالتزام مع العملاء وامتلاك خبرات فى القطاع كما يتم وفقاً لتلك الاشتراطات تصنيف الشركات بصورة مبدئية وذلك لحين إصدار قانون تنظيم القطاع العقارى وإنشاء اتحاد المطورين .

ولفت إلى أن ذلك المقترح لاقى قبولاً وإشادة من الخبراء والمهتمين بالقطاع العقارى .

وأكد أن وضع توصيف للشركات الراغبة فى المشاركة بالمعارض الخارجية سيسهم فى دفع الاستثمارات الأجنبية وإدخال العملة الصعبة إلى البلاد واكتساب ثقة رءوس الأموال وتحفيز الشركات الجادة على توسعة مشروعتها بالقطاع .

وأوضح أن تلك الآلية ستحفز الشركات على تحسين أوضاعها بالسوق وتطوير هيكلها الإداري والتنفيذي بما ينعكس بصورة إيجابية على السوق العقارية كما أن دخول الشركات فى منظومة التصدير والتواجد بالعديد من المعارض والفعاليات الخارجية سيسهم إثقال خبراتها والتعرف على آخر مستجدات القطاع التطويري والإنشائى فى الدول الأجنبية ومطالب عملائها بما يسهم فى تطوير المنتج .

وتابع أن إلزام الشركات بالحصول على شهادات جودة سيدفع بالتنافسية بين الشركات لتقديم افضل منتج لرفع تصنيفها وسيكون المستفيد الأكبر فى تلك الحالة هم العملاء.

ونبه فكري إلى أن تنظيم السوق العقارية يعد حلقة مهمة للغاية في طريق تصدير العقارات.