وفاة قاضي العرب "السيد الإدريسي" أحد قادة المصالحات الثأرية في الصعيد

18-5-2019 | 21:00

وفاة قاضي العرب السيد الإدريسي

 

قنا - محمود الدسوقي

شيع الآلاف من محافظات .aspx'> محافظات قنا والأقصر وأسوان، في جنازة مهيبة، السيد إبراهيم السيد هاشم الإدريسي، الذي وافته المنية، اليوم السبت، في قرية "المسيد" التابعة لمركز قوص جنوبي قنا.

توفى السيد الإدريسي، عن عمر يناهز 80  عامًا، وترجع أصوله إلى قبيلة الأدارسة، من ذرية سيدنا الحسن بن علي، رضي الله عنه وأرضاه.

وتنتشر قبيلة الأدارسة في محافظات .aspx'> محافظات الأقصر وقنا وأسوان، وفي أقطار الوطن العربي، ويشتهر أفراد القبلية بعادات خاصة، مثل ارتداء العمامة الإدريسية القوصية، وحب المصالحات وركوب الخيل والساحات الصوفية، التي تستقطب الزائرين من كل حدب وصوب.

 تمكن السيد الإدريسي، الذي لقب بقاضي العرب، من إنهاء 1000 مصلحة ثأرية، بين عائلات وقبائل على مستوى مصر، بصفته أحد أعمدة المصالحات الثأرية، وبصفته عميد قبيلة الأدراسة.

قال الباحث التاريخي أحمد الجارد في تصريحات لــ"بوابة الأهرام"، إن الجد الكبير للأدارسة ذكرته المراجع التاريخية التي تحدثت عن انتفاضة الصعيد، ضد محمد علي باشا في القرن التاسع عشر.

 وأوضح أن الأدارسة الذين عاشوا في الصعيد، لهم سمات جسدية وأزياء مميزة، من أشهرها العمامة الإدريسية، والطريقة الصوفية المسماة علي جدهم الأكبر، حيث يعرفون من خلال ملابسهم.

وأشار محمود قباني الباحث في الطرق الصوفية، إلى أن الطريقة الإدريسية تنتشر في ربوع الوطن العربي، تحت فروع ومسميات مختلفة تستقي من الشريعة المحمدية قواعدها، مؤكدًا أن الراحل السيد إبراهيم السيد هاشم الإدريسي، اشتهر بإنهاء الخصومات الثأرية حتى لقب بقاضي العرب.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]