غرفة الصناعات الغذائية: 500 مليون دولار تضع مصر في قائمة دول صناعة الأسماك عالميا

16-5-2019 | 20:20

صناعة الأسماك

 

عبد الفتاح حجاب

قال مختار الجمل، عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن مصر أمامها فرص واعدة وقوية لاقتحام السوق العالمي والعربي والإفريقي، وإقامة صناعة كبيرة جدًا في صناعة الأسماك، وتصدير الأسماك سواء المعلبة أو الطازجة.

وعما يمكن أن يسببه تصدير الأسماك من نقص في السوق المحلي، لفت الحمل إلي أن السوق العالمي يطلب أسماكًا ذات سعر عالي، غير مواصفات الأسماك المطلوبة للسوق المحلي.

وطالب الجمل في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام" بضرورة تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذه الصناعة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم ضخ 500 مليون دولار في هذه الصناعة (تصنيع، تعليب، تصدير) وإنشاء أسطول صيد قوي، مما يحقق زيادة كبيرة بمئات الملايين من تصدير الأسماك المصرية، لافتا إلى أن المغرب من أكبر دول في المنطقة لديها صناعة تعليب أسماك، خاصة السردين وهو موجود في السوق المصري بقوة.

وأفاد أن صناعة الأسماك بطبيعتها من الصناعات كثيفة العمالة لأن التعامل مع السمكة في كل مراحله انتهاء بالتعليب يتم بشكل يدوي، مما يعني أنه يمكن أن توفر مئات الآلاف من فرص التشغيل المباشرة وغير المباشرة.

كانت د. مني محرز، نائبة وزير الزراعة، قد أوضحت في تصريحات سابقة، نجاح فتح أسواق جديدة لتصدير اللوت والدنيس المصري لعدد 3 دول أوروبية جديدة هي ألمانيا وهولندا وبلجيكا، ليصل عدد الدول المستوردة لأسماك الدنيس من الدول الأوروبية إلي 6 دول ضمن دول الاتحاد الأوروبي؛ كما تم تصدير 4 آلاف و508 كيلو جرامات من أسماك اللوت والدنيس عالي الجودة لـ6 دول أوروبية؛ وذلك ضمن خطة مصر لفتح أسواق خارجية جديدة للصادرات المصرية من الأسماك.

وأشاد الجمل بتوجه القيادة السياسية نحو تعميق التصنيع المحلي، لافتا إلى أن الاستثمار في صناعة الأسماك يحقق هدف الدولة لتعميق التصنيع المحلي بنسبة 100%، كما يحقق زيادة الصادرات من 22 مليار دولار إلى55 مليار دولار خلال 5 سنوات كهدف الدولة المصرية، وتقليل فاتورة الاستيراد.

ولفتت "محرز" في تصريحات سابقة إلى أنه رغم أن مصر تستورد كميات من الأسماك تصل إلي 250 ألف طن سنويا، تشكل 18% من الاحتياجات الاستهلاكية، ستنخفض إلي 13% من الاحتياجات بعد استكمال مخطط الإنتاج السمكي لمشروع بركة غليون، إلا أننا نصدر 30 ألف طن من الأسماك عالية القيمة من الدنيس والقاروص، ولا نستورد أسماك البلطي، لأن مصر تعد ثاني أكبر دولة منتجة للبلطي والأولي إفريقيا، وأسماك البلطي التي تستوردها السعودية من الأردن هي أسماك مصرية، وتخضع لمعايير جودة موحدة سواء للتصدير أو للاستهلاك المحلي، اعتمادًا علي المعامل المصرية المعتمدة لفحص المياه والعلف والأسماك.

وأوضحت نائب وزير الزراعة أن الإنتاج الكلى لمصر من الأسماك يبلغ مليونًا و800 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكى، موضحة إن إجمالى إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الاسماك يصل إلى 400 ألف طن، مشيرة إلي أن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى، و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع فى الانتاج السمكى لمواجهة زيادة الطلب على الاسماك بسبب الزيادة السكانية وارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

وشددت "محرز" على أن احتياجات الاستهلاك المحلى من الاسماك تصل إلى مليون و 940 ألف طن، مشيرًا إلى أن إجمالى إنتاج البحيرات المصرية من الأسماك يصل إلى 166 ألفًا و 334 طنًا، مشيرًا إلى أن إجمالى إنتاج بحيرة البردويل 4 آلاف و 500 طن، وإجمالى إنتاج بحيرة إدكو 6 آلاف و 700 طن، بينما يبلغ إنتاج بحيرة مريوط 16 ألف طن، وإجمالى إنتاج بحيرة قارون 1100 طن.

وأوضحت نائبة وزير الزراعة، إن إجمالى إنتاج بحيرة المنزلة يبلغ 53 ألفًا و34 طنًا، بينما يبلغ إجمالى إنتاج بحيرة البرلس 63 ألف طن، فى حين يصل إجمالى إنتاج بحيرة ناصر فى أسوان 22 ألف طن، مشيرة إلى أن إجمالى إنتاج أسماك البحر الأحمر 49 ألفًا و 642 طنًا، وأن إنتاج أسماك البحر المتوسط يصل إلى 58 ألفًا و700 طن، مشيرًا إلي أن إجمالى إنتاج مصر من أسماك البلطى يصل إلى 890 ألف طن، مقابل 180 ألف طن تنتجها مصر من أسماك البوري، موضحة أن إجمالى كميات إنتاج مصر من أسماك "المبروك" يصل إلى 110 ألف طن، فى حين يبلغ إجمالى إنتاج مصر من أسماك اللوت 13 ألف طن .


مختار الجمل، عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية

مادة إعلانية