اتحاد منتجي الدواجن: استهلاك المواطنين للفراخ يرتفع بنسبة 170% خلال رمضان ونصيب الفرد 105 بيضات سنويا

16-5-2019 | 17:20

فراخ

 

عبد الفتاح حجاب

أكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ، أن استهلاك المصريين للدواجن يصل لأعلى نسبة خلال الأسبوع الأخير من شهر شعبان والأسبوع الأول من شهر رمضان، حيث تتراوح نسبة استهلاك الدواجن خلالهما من 160% إلى 170% كزيادة عن معدل الاستهلاك الطبيعي.


وأرجع الزيني السبب في تلك الزيادة إلي عادات إخراج الزكاة وموائد الرحمن وشنط رمضان وغيرها من العادات المصرية المرتبطة بالشهر الكريم، لافتا إلى أن متوسط استهلاك الأسرة للدجاج يتراوح بين 3 دجاجات إلي 3.5 دجاجة أسبوعيا خلال شهر رمضان، مقارنة بدجاجة ونصف إلي دجاجتين أسبوعيا خلال الأيام العادية من السنة.

وقال الزيني في تصريحات خاصة لـ" بوابة الأهرام": يشهد بداية من الأسبوع الثاني من شهر رمضان انخفاضا في الاستهلاك، "وهو ما شاهدناه أمس، حيث انخفضت أسعار الدواجن والمزارع من 30 جنيها إلي 28 جنيها"، متوقعا الأسبوعين المقبلين، أن يحدث انخفاض في ال أسعار من 3 إلي 4 جنيهات للكيلو، حيث سيسجل خلال الأسبوع المقبل 25 جنيها، ثم يبدأ الانخفاض التدريجي.

وأوضح، أن إنتاج مصر من الدواجن يقدر بمليار و300 مليون دجاجة سنويا، وحين يتم تقسيمها علي 100 مليون عدد سكان مصر، يصبح الناتج 12.5 نصيب الفرد سنويا من الدواجن ، فيما يبلغ إنتاجنا من البيض يبلغ 12 مليار بيضة سنويا، ليصل نصيب الفرد من البيض إلى 105 بيضات سنويا.

وأكد الزيني، أنه خلال السنوات المقبلة ومع دخول استثمارات جديدة في المجال سيزيد إنتاجنا ونصيب الفرد من البيض و الدواجن ، خاصة أن الأجيال الجديدة تفضل استهلاك الدواجن عن اللحوم.

وعن استهلاك البيض خلال شهر رمضان، أفاد الزيني أنه خلال النصف الثاني من شهر رمضان، يبدأ التركيز علي الكعك والبسكويت، ليبدأ الارتفاع تدريجيا في استهلاك البيض ، خاصة أن استهلاك البيض يظل في انخفاض خلال النصف الأول من رمضان.

وأشار إلى أن طبق البيض شهد انخفاضا وصل إلي 3 جنيهات في سعر الطبق، ليصل سعره إلي 32 جنيها بعدما كان 35 جنيها ثم بدأ التحرك نحو ارتفاع الاستهلاك خلال الأسبوع الأخير من رمضان، وزيادة في السعر مرة أخرى من 2 إلي 3 جنيهات للطبق، ثم يعاود الانخفاض مرة أخرى بعد انتهاء العيد.

وقال، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض ، وأكثر مواسم استهلاك البيض تكون خلال موسم المدارس بنسبة تتراوح بين 120 و 125% ثم يعاود الانخفاض مرة أخرى.