رئيس صندوق التأمين الاجتماعي: مشروع قانون أصحاب المعاشات متعدد المزايا ويضمن آلية للزيادة دون تدخل

16-5-2019 | 15:46

المعاشات متعدد المزايا ويضمن آلية للزيادة دون تدخل

 

غادة أبو طالب

قال محمد سعودي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين ب الحكومة ، إن مزايا مشروع قانون أصحاب المعاشات ، المقرر إرساله للبرلمان في الفترة المقبلة، متعددة، حيث يحقق المشروع الأجر الشامل، ويضع آلية تلقائية لزيادة المعاشات دون انتظار تدخل الدولة في كل مرة، فضلا عن مواءمة المعاشات مع نسب التضخم.


وتابع خلال مشاركته في اجتماع لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب: مشروع القانون يكفل تغطية الأجر المؤمن عليه بالكامل، ولكن يجب توضيح أن المستفيد من القانون هو من يدخل منظومة العمل اليوم، ولكن من يتبقى لهم سنوات قليلة قبل الخروج للمعاش سيتم حسابهم في السنوات الماضية بالقانون القديم، واحتساب أموالهم منذ لحظة دخولهم في القانون الجديد.

وأشار إلى أن مشروع القانون موجود منذ سنتين، قائلا: لكن أي قانون يترتب عليه مزايا أو إجراءات تعديلية ذات تكلفة عالية، يكون محل دراسة دقيقة.

وأكد أن هناك اهتماما فائقا من جانب القيادة السياسية بالقانون، مشيرا إلى أن هناك تشابكات بين وزارتي التضامن والمالية يجب فضها، لنتمكن بعد إجراء الدراسات الاكتوارية من خروج القانون ونصوصه إلى النور.

وأوضح أنه تم الاستعانة بمجموعة عمل من خبراء الدراسات الاكتوارية، لطرح رؤية بخصوص الالتزامات التي تبلغ 60% من قيم المعاشات .

وقال: وصلنا بعد استشارة الجهاز المركزي للمحاسبات إلى رقم انتهينا إليه ولكن لا ستطيع الكشف عنه، ومشروع القانون أتوقع أن نحيله قريبا إلى الحكومة ، والتي بدورها سترسله إلى المجلس، ولن يمر العام البرلمان ي الحالي إلا ويكون في البرلمان القانون الخاص ب المعاشات .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]