غرفة الحبوب تكشف.. استهلاك الفرد من الأرز في رمضان يعادل 3 أشهر.. ولماذا هزت اللوبيا عرش الفاصوليا؟

16-5-2019 | 15:33

الفاصوليا

 

عبد الفتاح حجاب

كشف مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن استهلاك الأرز فى مصر خلال شهر رمضان يمثل استهلاك 3 أشهر للسنة العادية، قائلا: "الفرد يستهلك 33 كيلو من الأرز سنويا، بمعدل يصل استهلاك 2.75 كيلو شهريا، بينما تصل نسبة استهلاك الفرد خلال رمضان من الأرز 7 كيلوات تقريبا".


وأوضح الوليلي في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، أن الزيادة للحبوب خلال شهر رمضان تعادل استهلاك 3 أشهر، ولا تقف الزيادة على الأرز وحده بل تمتد لبقية الحبوب خاصة اللوبيا والفول والعدس و الفاصوليا ، وسبب الزيادة مرجعها، " شنط " و"كراتين" و" موائد " رمضان.

يشار إلى أن وزارة ال زراعة قررت زيادة المساحة المزروعة ب الأرز في موسم 2019 إلى 1.1 مليون فدان، مقابل حوالي 800 ألف فدان في 2018.

وكانت وزارة ال زراعة قد قررت تقليل مساحة الأرز المزروعة في العام 2018 إلي إلى حوالي 840 ألف فدان بدلا من مليون و100 ألف فدان، من أجل ترشيد استهلاك المياه.

ونوه الوليلي، أن اللوبيا هذا العام كان الطلب عليها كبيرا بسب ارتفاع سعر الفاصوليا ووصول سعرها لضعف سعر اللوبيا ، إضافة أن الفاصوليا مطلوبة عالميا وخاصة ال مصر ية، فهي مطلوبة بقوة كما أن الدولة تشجع تصديرها وتخصص لها دعما تصديريا.

يشار إلي أنه تم إصدار حوافز حكومية، تمثلت في إصدار قرار منتصف مارس الماضى، باستثناء الفول و الأرز والعدس من الغطاء النقدى، وهو 2% على عملية استيراد تلك السلع لمدة عام أى حتى مارس 2020، وذلك كخطوة لتشجيع المستوردين على استيراد السلع الأساسية.

وتشير بعض التقارير إلي أن مصر استوردت أرز خلال الربع الأول من خلال هيئة السلع التموينية بنحو 47.5 ألف طن أرز صينى وذلك في منتصف ديسمبر الماضى، وبعدها بشهرين استوردت نحو 68 ألف طن أرز صينى، كما شهد الربع الأول من العام الحالى استيراد نحو 9 شحنات من الأرز بإجمالى 178.6 الف طن من مختلف المناشئ، وذلك عن طريق ميناء دمياط فقط دون الأرز المستورد عن طريق الحاويات.

وتوقعت بعض التقارير، أن يتراجع استهلاك الأرز فى العام الحالى ليصل نحو 3.9 مليون طن بدلاً من 4.1 مليون طن العام الماضى، مرجعة ذلك إلى ارتفاع أسعار التجزئة، وتحول المستهلكين إلى استخدام المكرونة على طاوله الطعام بدلاً من الأرز لانخفاض أسعارها مقارنة بأسعار الأرز .

وأكد الوليلي أن الركيزة الأساسية للنهوض بالاقتصاد ال مصر ي، هي ال زراعة مطالبا بضرورة إنشاء بورصات سلعية فى مختلف المحافظات، تعطي معلومات وبيانات صحيحة حول المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية ( الأرز -الفول- العدس)، وتقييم التكلفة بشكل عادل لدى كل من المنتج و المصنع والمستهلك.