سفيرة مصر فى بوجمبورا تعقد مؤتمرا صحفيا بشأن المساعدات المصرية في مجال الصحة والدواء | صور

15-5-2019 | 22:04

سفيرة مصر فى بوجمبورا خلال المؤتمرالصحفي

 

سمر نصر

عقدت السفيرة عبير بسيوني رضوان، سفيرة مصر لدى بوروندي اليوم بالمشاركة مع الدكتور Thaddée Ndikumana وزير الصحة العامة البوروندي ومكافحة الإيدز، مؤتمراً صحفياً في مقر CAMEBU "مركز شراء الأدوية الضرورية لدولة بوروندي"-مخزن الدواء الرئيسي- وبمشاركة السفير Pascal RUHOMVYUMWORO المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الخارجية البوروندية للترويج للمساعدات المصرية في مجال الصحة والدواء.


استعرضت السفيرة المصرية في المؤتمر أن مصر قدمت في 9 أبريل الماضى الشحنة الأولى من هدية كبيرة من الأدوية لدولة بوروندي احتوت على قساطر مختلفة الأحجام، بالإضافة إلى محاليل طبية مختلفة تستخدم في عمليات الغسيل الكلوي بثلاثة أرباع مليون جنيه مصري،

كما افتتحت مصر العام الماضي 3 مراكز طبية جديدة في بوروندي من بينها اثنان خاصان بالغسيل الكلوي هما المركز المصري- البوروندي للغسيل الكلوي بالمستشفى العسكري والمركز المصري-البوروندي للغسيل الكلوي بالمستشفى الشرطي في بوجمبورا، أما عام 2018 فشملت الأدوية المقدمة تطعيمات وأمصال وقساطر ومحاليل طبية وأدوية على ثلاث شحنات تخطت المليون والنصف مليون جنيه مصري.

ذكرت السفيرة د. عبير بسيوني رضوان أن مركز التطعيمات والأمصال البوروندي Programme Elargi de Vaccination - PEV استلم أيضا في يونيه 2018 شحنة سابقة من المساعدات الدوائية والصحية الموجهة خصيصا لأطفال بوروندي في إطار الأولوية التى تمنحها البلدين للارتقاء بصحة الطفل، وبموجبها تمنح مصر لبوروندي تضمنت الأمصال والتطعيمات الأساسية للأطفال لمكافحة الالتهاب السحائي والكوليرا والتهاب الكبد الوبائي B.

وأوضحت السفيرة المصرية أن المساعدات في مجال الصحة والدواء تعد من أقدم مجالات التعاون بين البلدين وأن المستشفى المصري-البوروندي في بوروندي والتى تعمل منذ عام 2007 بأطباء مصريين كأول مستشفى في منطقة الجنوب دليلا على هذا التعاون. ومنذ ذلك التاريخ توالت إنشاء المراكز الطبية المصرية حتى وصلت أربعة آخرها تم افتتاحه في أكتوبر 2018 وهو مركز للأطفال حديثي الولادة في محافظة نجوزي (ثاني أكبر محافظات بوروندي كثافة من حيث عدد السكان).

وفيما يخص الدواء المصري أشارت السفيرة إلي أن مصر حققت تقدماً كبيراً في هذا المجال، وأن هناك تعاونا بين وزارتي الصحة في البلدين بالنظر لرغبة بوروندي في انتاج الدواء، وأن إحدى الشركات المصرية الكبيرة للدواء-مجموعة "فاركو للأدوية" (شركة أدوية خاصة مقرها الإسكندرية) –سعت في بداية العام الماضي يناير 2018- للتعاقد مع الحكومة البوروندية لتوريد أدويتها إلى بوروندي –خاصةً عقارها لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي ولديها طموحات لإنشاء مستشفى ومعامل متنقلة للكشف عن المرض.

وصرحت السفيرة د. عبير بسيوني رضوان بأن مصر مستمرة في مبادراتها الرائدة تجاه الدول الإفريقية الشقيقة لتوفير أفضل خدمة علاج للمواطنين الأفارقة في قارتهم الإفريقية، وأنه بالفعل هناك مؤسسات علاجية متخصصة ومستعدة لاستقبال المرضى الأفارقة وأن عددا من البورونديين تلقوا علاجهم في مصر في تخصصات دقيقة خاصة جراحات العمود الفقري والسرطان.

من جانبه، قدم الدكتور Thaddée Ndikumana وزير الصحة العامة البوروندي ومكافحة الإيدز الشكر لمصر على هذا التعاون، مشيرا إلى ما تقدمه مصر من دورات مستمرة ومتقدمة للكوادر الطبية من أطباء وممرضين وفنيين، خاصة في التخصصات الدقيقة وإدارة ومراقبة الجودة.

وطالب باستمرار وزيادة هذا التعاون وفتح مجالات جديدة من الأبحاث المشتركة وبخاصة مجال التدريب الصيدلي حيث لا توجد كلية صيدلة في بوروندي.


سفيرة مصر فى بوجمبورا تعقد مؤتمرا صحفيا بشأن المساعدات المصرية في مجال الصحة والدواء


سفيرة مصر فى بوجمبورا تعقد مؤتمرا صحفيا بشأن المساعدات المصرية في مجال الصحة والدواء

الأكثر قراءة