هازارد ويوفيتش.. هل يعي ريال مدريد ما يفعله؟

15-5-2019 | 20:12

هازارد ويوفيتش

 

عبدالله البرى

أعلنت الصحف الإسبانية والإنجليزية عن رحيل إيدين هازارد، نجم نادى تشيلسى إلى صفوف ريال مدريد فى الصيف المقبل، فى صفقة بلغت 100 مليون يورو، بالإضافة لصفقة المهاجم الصربى لوكا يوفيتش، مهاجم آينتراخت فرانكفورت الألمانى بمبلغ 60 مليون يورو، ومازال حتى الآن لم يُفتتح سوق الانتقالات، فى انتظار الإعلان الرسمى بعد انتهاء الدورى الألمانى والدورى الأوروبى، وبالتأكيد سيجلب الريال لاعب أو اثنين آخرين، فهل يعى ريال مدريد حقا ما يفعله؟


من أجل توضيح الأمور علينا الإجابة على بعض الأسئلة أولًا، هل يحتاج ريال مدريد هازارد ؟ نعم، هل هو الحل الأمثل لتعويض كريستيانو رونالدو ؟ نعم، هل هو أولوية والصفقة الأهم لريال مدريد ؟ لا، هل يوفيتش مهاجم متميز ؟ نعم ومن الأفضل فى العالم، هل يحتاجه الريال ؟ لا.

لماذا يحتاج ريال مدريد هازارد ؟ لأنه أفضل تعويض لرحيل كريستيانو رونالدو، هازارد يقترب من الكمال فى كرة القدم كلاعب، مُراوغ ومُمرر حاسم وهداف وصانع ألعاب وسريع، وريال مدريد يحتاج لللاعب من هذه الفئة، لو كانت هذه الصفقة قبل سنتين أو ثلاثة، لاختلفت الأمور، هازارد الآن أفضل وفى أوج عطائه، ولكن نسخته قبل سنتين أو ثلاثة لم تختلف كثيرًا، فما بالك بتواجد هازارد كجناح وكريستيانو رونالدو كمهاجم ؟، أما عن لوكا يوفيتش، فلا اختلاف عن جودته كمهاجم متميز داخل الصندوق وخارجه، وخطف مهاجم فى سن 21 بمبلغ 60 مليون فى العصر الحالى هو أمر مميز أيضًا، ولكن هل هناك ضامن حتى لا تكون صفقة مهدرة مثل سابقيها ؟

إن إيدين هازارد صفقة مهمة وإضافة لأى نادى على مستوى العالم ويصلح لمختلف طرق اللعب، ولكن ريال مدريد لديه فينسوس جونيور فى هذا المركز والذى دفع فيه 60 مليون يورو، مع فارق الإمكانات بين اللاعبين، لكن هذه الصفقة ليست الأهم للنادى فى الوقت الحالى، مع استمرار زيدان بطريقة اللعب المعتادة 4/3/3، فإن تعويض جاريث بيل وثلاثى خط الوسط هو الأهم، أعلم أن جاريث بيل لا يريد الرحيل، ولكن ليتم إجباره على ذلك مثلما حدث مع كيلور نافاس، مع الفارق الكبير الذى قدمه الاثنان للريال، نافاس الذى تألق فى أهم مباريات الموسم وكان من أهم أسباب تتويج الريال بثلاث بطولات دورى أبطال أوروبا، بينما كان بيل مصابًا أو جالسًا على دكة الاحتياط عائدًا من الإصابة !، وبمجرد التعاقد مع كورتوا بحجة أنه أصغر من نافاس، بعد موسم واحد فقط، تم الاستغناء عنه، مستوى كورتوا ليس هو مركز الحديث، ولكن ما الاختلاف بينه وبين نافاس ؟ ما الذى قدمه أكثر ؟ لا شىء.

هناك أكثر من نادى فى إنجلترا على استعداد لدفع 60 مليونا على الأقل من أجل التعاقد مع بيل، وبصرف النظر عن المبلغ الذى تم شراؤه به، فهو مكسب للريال وبإضافة مبلغ آخر، يمكن شراء جناح متميز، أبرزهم كيليان مبابى، لاعب باريس سان جيرمان، الأفضل فى مركزه على مستوى العالم، ولكن من الصعب أن يتركه النادى الفرنسى، بسبب سنه الصغير ومستواه، بالإضافة للمبلغ الذى دفعه من أجله، 180 مليون، فإذا أراد بيعه، فلن يقبل بأقل من 250 مليونا، فهل يدفع فلورنتينو بيريز ؟ ومحمد صلاح، هداف الدورى الإنجليزى موسمين متتاليين، وجادون سانشو الدولى الإنجليزى المتألق مع دورتموند وأحد أبرز نجوم الموسم على مستوى العالم، ولكن أرى أن الصفقة الأمثل هى نيكولاس بيبى، الإيفوارى صاحب 23 عاما، لاعب ليل الفرنسى، قوى بدنيا وسريعا ويلعب بكلتا قدميه، وفعال على المرمى، شارك فى 36 مباراة بالدورى، سجل 20 هدفا وصنع 11 آخرين، وليل طلب 80 مليون من أجله.

أما عن لوكا يوفيتش، فمصيره معروف مثله مثل أى مهاجم يأتى لريال مدريد فى وجود كريم بنزيما، هل نسيتم ماريانو دياز ؟ الذى تألق مع الفريق الثانى للريال، ولم يحصل على الفرصة كاملة مع الفريق الأول ثم خرج إعارة لأولمبيك ليون وتألق مرة أخرى وسجل 18 هدفا وصنع 5 آخرين فى 34 مباراة، وعاد لريال مدريد مجددًا، ولعب هذا الموسم 600 دقيقة فقط طوال الموسم، موزعة على 19 مباراة، لم يلعب مباراة كاملة سوى 3 مرات، سجل خلالهما هدفين، ومباراة أخرى لعب 82 دقيقة ولم يسجل، وباقى المباريات كان يدخل بديلًا فى الربع ساعة الأخيرة، أنا أتحدث فقط عن فرصة المهاجم البديل فى وجود كريم بنزيما، ولم أقلل مما يفعله بنزيما سواء على مستوى الأداء أو الأرقام، أعلم أن اللعب لريال مدريد وعمرك 21 عاما هو أمر مغرى ويدعو للفخر، ولكن هل يختار يوفيتش هذا على حساب دقائق اللعب ؟ إذا كان هناك ضمان بتواجده أساسيًا، فلا داعى لأن يفكر فى العرض ويذهب مباشرة، ولكن إذا لم يكن، فمن الممكن أن تنتهى مسيرته قبل بدايتها.

إن التغيير الأهم فى منظومة الريال الحالية، هو ثلاثى خط الوسط، كروس – كاسميرو – مودريتش، إذا استمر هذا الثلاثى فى تشكيلة الريال الأساسية، فإن الفريق لن يحصل على أى بطولة الموسم القادم، الأمر لا يتعلق بهبوط المستوى فقط، بل فى الأخطاء المتكررة وحالة التشبع وضمان المركز الأساسى مهما حدث، مع بداية الموسم القادم سيصبح عمر لوكا مودريتش 34 عاما، وبطبيعة السن سيقل أداءه، مثلما قل هذا الموسم عن الماضى، والماضى عن قبل الماضى، أما كروس، فهو من الفئة التى لا تحبز بذل المجهود الكبير داخل الملعب، فالنظرات واللمسات تكفى، وبطبيعة الحال لا يوجد بديل، ولا يمكن الانتظار حتى يكون كاسميرو البطل الذى لا يخطئ ولا يتعب، فمن الطبيعى هبوط مستواه بسبب هبوط مستوى كروس ولوكا، ولا أفضل بيعه فى الصيف وجلب ندومبيلى كما قيل فى الصحافة الإسبانية، والحل الأفضل لإيجاد بديل لمودريتش هو كريستيان إيركسين، وبول بوجبا بدلًا من كروس، هى ليست "ماستر ليج" أو "فانتازى" حتى يحقق ريال مدريد تشكيلة الأحلام، فهل يقدم الريال عرضا من أجلهم ؟ أو على الأقل بوجبا الذى يريد الخروج من مانشستر.

أما عن خط الدفاع، فحان الوقت لتغيير القليل، رحيل فاران ليس بالأمر الضرورى، ولكن فقط هو مكسب للطرفين، مازال عمره 25 عاما، وفاز بكل البطولات الممكنة، أمامه الفرصة لخوض تحدى جديد، وأمام الريال أيضًا فرصة لإعطاء الوافد الجديد مدافع بورتو، ميلتاو الفرصة الكاملة، ولا يمكن مقارنة وضع فاران براموس، فالاختلاف كبير فى السن وفى القيمة بالنسبة للنادى، وأيضًا حان الوقت لأن يأخذ ريجليون فرصته الكاملة، مع تقدم سن راموس، لن يستطيع تغطية مارسيلو فى الجوانب الدفاعية كالعادة، فمن الأفضل أن يكون الأساسى هو ريجليون، ويتم إراحته فى بعض المباريات مع عملية التدوير.

ماذا لو اكتفى ريال مدريد بصفقتى يوفيتش وهازارد ؟ ستكون طريقة اللعب 4/3/3، كورتوا – كارفخال – راموس – فاران أو ميلتاو – مارسيلو أو ريجيلون – كاسميرو – لوكا – كروس – بيل أو فاسكيز – بنزيما – هازارد، أو يلعب 4/4/2 كما لعبها زيدان كثيرا، ويبقى رباعى الخط الخلفى كما هو، وفى المنتصف فاسكيز – كاسميرو – لوكا – هازارد وفى الأمام يوفيتش وبنزيما.

إن إدارة ريال مدريد ظهرت فى أوقات كثيرة تتسم بالذكاء ولم تبخل فى دعم الفريق بالجلاكتيكوس منذ قدوم بيريز، وحتى عندما توقفت عن الدعم، حقق الفريق 3 ألقاب متتالية لدورى أبطال أوروبا، الأمر ليس له علاقة ولا يمكن أن يستمر، أى نادى يحتاج للدعم كل فترة، ما بالك بفريق يحتاج لتغيير بعض الأساسين، أيضًا لا يمكن النظر لتحقيق المكاسب الاقتصادية على حساب الفريق، 3 سنوات وقت كاف لضخ الأموال، الكثير من الأموال حتى يستعيد مكانته.

الأكثر قراءة