ابن النيل يكتب: سر الحضارة (18)

15-5-2019 | 01:09

 

الحضارة الرومانية (11)


مع تولى الإمبراطور Diocletian في عام 286 بعد الميلاد، وانتهاء بموت الإمبراطور Justinian في عام 565 ب.م بدأت حقبة الملكية التامة؛ حيث تركزت جميع السلطات (التشريعية والتنفيذية والقضائية) في يد الإمبراطور الذي كان ييعتبر السيد وصاحب الحق dominus. وتمثلت مصادر القانون خلال تلك الحقبة في العرف والقوانين الإمبراطورية.

وبات من الأمور المستقرة عرفا الاستشهاد بالتشريعات القانونية السابقة، ليس بالإشارة إلى النص الأصلى نفسه، ولكن من خلال الإشارة إلى أعمال المعلقين على تلك التشريعات. وتم تجميع القوانين الصادرة عن الأباطرة خلال ممارستهم لسلطاتهم التشريعية من خلال عدد من المدونات يعتبر أهمها مدونة Gregorianus عام 294 ب.م، مدونة Hermogenianus عام 334 ب.م، مدونة Theodosianus عام 438 ب.م.

وفى منتصف القرن السادس ب.م تبنى الإمبراطور (Justinian  527 ـ 565 ب.م ) نظاما قانونيا موحدا ضم بين جنباته القوانين المتعددة المطبقة بالفعل، إلى جانب آلاف الأعمال العلمية والقوانين التي تم وضعها بواسطة القانونيين في الماضي، وكانت محصلة ذلك العمل الضخم الذى قام به الإمبراطور: الكود codex الذى تضمنت محتوياته كل المدونات السابقة، ومجموعة القوانين digestum or pandectae، التى تم من خلالها ترتيب القانون الرومانى المدون فى كتابات القانونيين والمشرعين السابقين الذين كان يحق لهم تقديم مشورات قانونية، وتم نشر تلك المجموعة فى 533 ب.م. والمبادئ Institutes والتى كانت عبارة عن كتاب قانونى رسمى (533 ب.م ).وتعتبر مدونة أو مجموعة Justinian هى المصدر الرئيسى المتاح الذى يمكن من خلاله إلقاء الضوء على الأنظمة الكلاسيكية وغيرها فى قانون المياه الرومانى.

كاتب المقال: استشاري شئون المياه

hosamelemam111@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (19)

حتى قيام الثورة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر، شهدت منطقة غرب أوروبا وجود نظام إقطاعي يوجد فيه حق امتياز للمنافع.

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (18)

مع تولى الإمبراطور Diocletian في عام 286 بعد الميلاد، وانتهاء بموت الإمبراطور Justinian في عام 565 ب.م بدأت حقبة الملكية التامة.حيث تركزت جميع السلطات

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (17)

فى بداية حركة التنظيم الإداري لخدمات المياه، احتفظ حكام الأقاليم لأنفسهم بصلاحيات صنع واتخاذ القرارات، وكلفوا "رؤساء الخدمات الحضرية" بمهام إدارة إمدادات وتوزيع المياه، وفى الوقت نفسه تم إنشاء لجنتين تنفيذيتين؛ واحدة تختص بالمياه، وأخرى تختص بحماية وصيانة القاع وضفاف النهر.

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (15)

ارتكز النظام القانوني الروماني للمياه – بشكل رئيسي - على القواعد التي كان يصدرها قاضي قضاة روما، والتي بمقتضاها يلتزم المذنب بوقف أي أعمال مخالفة مع إعادة الوضع إلى ما كان عليه.

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (14)

بعد أن حل مفهوم حق الشعب في الاستخدام محل مفهوم ملكية الشعب لموارد المياه، تلاحظ لنا حدوث تطور ملموس في النظام القانوني الخاص بإمدادات المياه الحضرية،

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (13)

الحضارة الرومانية (6)

الأكثر قراءة