مؤتمر اليونسكو بشأن "المياه" يختتم فعالياته بباريس.. اليوم

14-5-2019 | 12:25

اليونسكو

 

مصطفى طاهر

يختتم اليوم الثلاثاء بالعاصمة الفرنسية باريس، مؤتمر اليونسكو الدولي بشأن المياه المنعقد تحت عنوان "توطيد التعاون بين القطاعات لتحقيق استدامة الأمن المائي والنهوض بالسلام".


ويهدف مؤتمر اليونسكو الدولي بشأن المياه إلى تعزيز الأمن المستدام للمياه والنهوض بعملية السلام٬ من خلال تعزيز الإدارة المشتركة للموارد المائية بين مختلف القطاعات.

وتُظهر صور الأقمار الاصطناعية، الملتقطة من الفضاء، الكميات الوفيرة من المياه التي تميز الأرض عن غيرها من الكواكب، ومع ذلك، فإن أقل من 1 ٪ من هذه المياه العذبة الصالحة للاستعمال.

ويعد الماء من العناصر الأساسيّة التي تدخل في جميع الأنشطة البشرية تقريباً، سواء أنشطة إنتاج الغذاء أو توليد الطاقة أو الصناعة أو حتى الأنشطة الترفيهية. وعليه٬ تؤثر إدارة المياه وحوكمتها على صحة البشر والنظم الإيكولوجية، وتجسّد حالة المساواة بين الجنسين والظروف التعليمية والتنوع الثقافي في كل منطقة. وتعدّ الموارد المائية أيضاً ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة والحدّ من الفقر.

وخلال المؤتمر٬ جمعت اليونسكو من جديد عدداً من الجهات الفاعلة والشركاء لتبادل الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات المعاصرة. وتسهم اليونسكو٬ بفضل خبرتها في مجالات التعليم والعلوم (العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية على حد سواء) والثقافة والاتصال، في حل بعض المسائل المتعلقة بإدارة المياه وحوكمتها وذلك من خلال تقديم نهوج شاملة ومستدامة، ويهدف مؤتمر اليونسكو الدولي بشأن المياه إلى تعزيز الأمن المائي والنهوض بالسلام من خلال تعزيز الإدارة المشتركة للموارد المائية بين مختلف القطاعات.

كما تسعى الفعاليات لجمع جميع الأطراف المعنية حول طاولة النقاش للتباحث في النهوج المشتركة بين القطاعات لإدارة الموارد المائية وحوكمتها، وتوجيه نداء للعمل من أجل تعزيز إدارة المياه المشتركة بين القطاعات والعمل بها، وتبادل الممارسات الجيدة التي تمكن من المشاركة والشفافية وتشاطر المعلومات، وتأكيد أهمية التعاون الوطيد بين العلوم المختلفة لدعم الدول الأعضاء في تحقيق أهداف جداول الأعمال الدولية المتعلقة بالمياه.

اقرأ ايضا: