ميناء دمياط يستعد لتطبيق نظام التشغيل الآلي

14-5-2019 | 12:35

ميناء دمياط

 

دمياط - حلمي سيد حسن

صرح الربان طارق شاهين، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، بأن الجهود المبذولة مؤخراً لتعميق الممر الملاحى؛ وحوض الدوران وأرصفة الحاويات، قد أثمرت عن تمام جاهزية الميناء، لاستقبال سفن الحاويات العملاقة حمولة 14 ألف حاوية، وبغاطس يصل إلى 15متراً، وذلك بعد الوصول بعمق الممر الملاحى إلى  16 متراً، ووصول عمق حوض الدوران وأرصفة الحاويات إلى 15.5 متر.


وأوضح "شاهين" أن هذا يأتي بناءً على الدراسات التى تجريها هيئة ميناء دمياط، لمتابعة استمرار المتغيرات التي تطرأ على السوق الملاحية العالمية، حيث أصبحت الخطوط الملاحية العالمية تعمل من خلال تكتلات تفضل استخدام السفن العملاقة، والتي تحقق اقتصاديات ووفورات عالية فى السوق الملاحية العالمية.

وأضاف "شاهين"، أن ميناء دمياط أصبح فى طليعة الموانى المنافسة لموانى شرق المتوسط، خاصة بعد أن أصبح مستعداً بالفعل لتطبيق نظام التشغيل الآلي " Just In Time Operation" على عمليات تشغيل السفن بالميناء، بعد أن تم عقد اجتماع تنسيقى، ضم ممثليـن عن كل من شركات الشحن والتفريغ، والوكلاء الملاحييـن، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وجمارك دمياط ، وغرفة الملاحة، تناول هذا الاجتماع كافة الجوانب المتعلقة بدراسة تطبيق مفهوم " Just In Time Operation " والذى يهدف إلى الوصول بعدد السفن إلى صفر انتظار بالمخطاف خارجى، حيث يلتزم الوكيل الملاحى للسفينة بتقديم طلب التراكي والإبلاغ عن موعد وصول السفينة بمدة لا تقل عن 72 ساعة ثم إعادة التأكيد بمدة لا تقل عن 12 ساعة، وتلتزم شركة الشحن والتفريغ بإنهاء جميع إجراءات طلب الشحن أو التفريغ بمدة لا تقل عن 24 ساعة.

كما تقوم هيئة الميناء بإبلاغ السفينة القادمة برقم الرصيف المخطط لاستقبالها مسبقاً، مع إبلاغ السفينة المتراكية بموعد المغادرة الفعلى طبقاً للمعدلات المعيارية المقررة، وهو الأمر الذى سيؤدى إلى توفير الوقت وخفض التكاليف وتقليل الانبعاثات الضارة من السفن بالميناء، وما لذلك من مزايا عديدة وفوائد مرجوة لصناعة النقل البحرى والحفاظ على البيئة وانتظار السفن، وبالتالى التكلفة ودورها فى تحقيق التنمية المستدامة، كما أن هذا النظام مازال قيد الدراسة فى المنظمة البحرية الدولية؛ وبالنجاح فى تنفيذه سيكون ميناء دمياط من أوائل الموانى فى العالم فى تطبيقه، حتى قبل أن تقره المنظمة.

يذكر أن ميناء دمياط كان له السبق فى تطبيق منظومة (OPS) لإمداد السفن المتراكية بالتيار الكهربائى من الأرصفة المجهزة بمصادر ثابتة ومتحركة، كأول ميناء فى مصر وإفريقيا وشرق المتوسط يطبق تلك المنظومة، تنفيذًا للملحق السادس من اتفاقية منع التلوث البحرى (ماربول) وهو ما يعزز مكانة ميناء دمياط كميناء أخضر.

مادة إعلانية

[x]