الخبير الرياضي محمد سلامة: رمضان فرصة كبيرة لفقدان الوزن

13-5-2019 | 14:28

الخبير الرياضى محمد سلامة

 

حوار - رانيا نور

بعد مرور أيام قليلة من شهر رمضان بدأ معظمنا يشعر بزيادة فى الوزن بسبب تناول الحلويات والعصائر ووجبات الإفطار الدسمة، ويرى البعض أن تلك الزيادة أمر لا مفر منه فى رمضان، ولكننا فى نفس الوقت نشعر بالخوف من استمرار الزيادة فى الوزن.. محمد سلامة خبير التغذية وبناء الجسم بالرياضة يجيب عن هذا السؤال.

بالرغم من طول فترة ساعات الصيام فى رمضان إلا أن معظمنا يعانى من زيادة الوزن.. فما تفسيرك لذلك؟
مازلنا نتبنى ثقافة ضرورة الإفطار على وجبات دسمة يليها وجبة أخرى من العصائر والحلويات ثم السحور والنوم، بالإضافة الى أننا غالبا ما نقلل من الحركة والمجهود أثناء الصيام خوفا من أن نشعر بالجوع أو العطش، ومن ثم فحدوث زيادة فى الوزن يصبح أمرا طبيعيا جدًا.

كيف يمكن التخلص من هذه الزيادة أو الحد منها ؟
بخطوات بسيطة جدا أهمها ممارسة رياضة خفيفية قبل الإفطار سواء المشى أو نط الحبل فى البيت لمدة نصف ساعة، فضلا عن الإكثار من شرب الماء بعد الإفطار وهى ضرورة لابد منها بحد أدنى لتر ونصف وأقصى 3 لترات، أما وجبة الإفطار فيفضل أن تكون وجبة خفيفة وبعيدة قدر الإمكان عن النشويات وألا تخلو من طبق سلطة خضراء وإذا شعرنا بعدها بالجوع، فيمكن تناول وجبة أخرى بعد صلاة التراويح وطبعا يفضل ممارسة الرياضة بعد ساعتين من الإفطار وفى السحور نتناول وجبات بعيدة تماما عن النشويات والأرز والمكرونة، مثل الزبادى والجبنة القريش والفاكهة، خاصة الموز والتفاح والخيار الذى يساعد على عدم العطش أثناء النهار وبالتالى يصبح رمضان فرصة كبيرة لفقدان الوزن وليس العكس.

هل تختلف قدرة الجسم على فقدان الوزن فى رمضان عنه فى الأيام الأخرى؟
أبدا رمضان مثل أى وقت آخر، لأن الجسم مرتبط بكم السعرات الحرارية التى يكتسبها أو يفقدها طوال اليوم، فإذا ما تناولنا سعرات حرارية تساوى ما نفقده فلن تحدث أى زيادة فى الوزن، وإذا تناولنا سعرات أقل فسيفقد الجسم وزنه معتمدا على حرق الدهون المتراكمة به مما يسبب فقدان الوزن.

الصيام المتقطع من شأنه مساعدة الجسم على فقد جزء كبير من الوزن .. هل هذه القاعدة صحيحة؟
قامت العديد من الأبحاث العلمية بدراسة تأثير الصيام المتقطع على صحة الإنسان والتغيرات التى تطرأ على الجسم خلاله ووجدت أن صيام شهر رمضان ينتج عنه خسارة فى كتلة الجسم والنسيج الدهنى بسبب الإقلال من عدد الوجبات التى يتم تناولها فى اليوم، إلا أن هذه النتيجة لا تنطبق على الجميع وهذا يرجع إلى طبيعة سلوكايتنا الغذائية فى رمضان والتى تحتل الحلويات فيها مكانة كبيرة مما يسبب زيادة الوزن وليس العكس.

وكيف يمكن الاستفادة من فرصة الصيام فى رمضان سواء لفقدان الوزن أو الصحة العامة؟
بتناول وجبات متوازنة فى الإفطار والسحور والحرص على تناول الخضروات والفواكه وشرب أكبر كمية ممكنة من الماء واستبدال الحلويات بالتمر.

مشكلة المصريين تكمن فى طبيعة الأكل أو كميته؟
كلاهما، فنحن رغم ما نعانيه من ظروف اقتصادية صعبة، إلا أننا من أكثر الشعوب التى تعانى من السمنة وهو تناقض غريب مما يؤكد أن طبيعة ونوع الأكل الذى نتناوله هو السبب فيما نعانيه من سمنة خاصة عند الشباب ما بين 17 الى 40 سنة حيث إنهم يفضلوا الوجبات السريعة وهو ما يعد أمرا فى منتهى الخطورة فى تلك المرحلة العمرية والتى المفروض أن يبنى الإنسان بها لياقته البدنية ويحافظ على صحته، أما كمية الأكل فلا توجد بها مشكلة لو كان الأكل صحى.

بناء العضلات يتوقف بعد سن الثلاثين.. ما مدى صحة هذا الكلام؟
كلام غير صحيح وغير علمى، فالعضلات يمكن بناؤها فى أى سن شرط التدريب والمتابعة، فالرياضة عمرها ما كانت مرتبطة بالسن، ولكن على كل واحد أن يختار ما يناسبه منها فالسباحة مثلا يمكن البدء فى ممارستها من عمر سنة حتى 100 سنة.

وهل الرياضة وحدها تكفى لإنقاص الوزن؟
بالطبع لا فالرياضة تمثل 40% من إنقاص الوزن و40% نظام غذائى و20% نوم كاف.

البعض يتصور أن ممارسة الرياضة مرتبطة بالذهاب إلى الجيم .. فهل يمكن ممارستها فى البيت؟
بالتأكيد لذا فنحن دائما ما ننصح الأمهات وربات البيوت اللاتى لايستطعن الذهاب إلى الجيم بضرورة الإكثار من الحركة فى البيت ونط الحبل والمشى لمدة نصف ساعة يوميًا.

هل ترى أن المصريين ليس لديهم ثقافة رياضية؟
مشكلتنا الأساسية فى الثقافة الغذائية وليس الرياضية، فللأسف نحن لانعرف سوى أنه إذا كنت تريد إنقاص وزنك فعليك آلا تأكل كثيرا وتمنع العشاء وتقلل من الدهون بالرغم من أننا يمكن أن نعالج زيادة الوزن بطرق أخرى فى منتهى السهولة، أهمها الحفاظ على شرب 3 لترات من الماء يوميا والامتناع نهائيا عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة مع الحرص على طبخ الطعام بطرق صحية، وذلك فى حالة إذا كنت شخصا كثير الحركة أما إذا كنت ممن لايتحركون كثيرا فلابد من تناول كميات أقل من الطعام وبعد أسبوع بالضبط ستعتاد المعدة على هذه الكميات الصغيرة كما أنها سترفض أى زيادة وطبعا لو ربطنا هذا النظام بالرياضة سنحصل على أفضل نتيجة ممكنة، فالرياضة هى الشىء الوحيد الذى يحقق للإنسان أفضل النتائج الصحية والذهنية والنفسية.


الخبير الرياضى محمد سلامة

الأكثر قراءة