9 نصائح للطلاب لزيادة معدلات التركيز وتقليل شعور الجوع والعطش في رمضان

13-5-2019 | 10:52

المذاكرة أثناء الصيام

 

محمد علي

جاءت امتحانات هذا العام للعديد من المراحل الدراسية، تزامنا مع شهر رمضان الكريم، ويواجه الكثير من الطلاب أنواعا من الإرهاق والكسل أو عدم القدرة على المذاكرة و الاستيعاب .


من جانبها تقدم بوابة الأهرام بعض النصائح الغذائية للطلاب للعبور بأمان خلال هذه الأيام المباركة من أجل الحصول على أعلى تركيز واستيعاب.

وقال الدكتور محمد خيري استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، إن هناك عددا من النصائح الغذائية التي من شأنها تزيد معدل التركيز وتقليل شعور الجوع والعطش عند الطلاب وهي كالتالي:

أولا : يتعين علي ربات المنزل تقليل المقليات والحلويات بصورة كبيرة لأبنائهن، لأنها تقلل من نسبة التركيز.

ثانياً : الاعتماد على الاطعمة في صورة الشوي أو بطريقة الطهي في الفرن بدون قلي.

ثالثا: التدرج في الأكل من ساعة الآذان إلى ساعة السحور بمعني تناول وجبات خفيفة كل ساعتين

رابعا: عدم الإفراط في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.

خامسا: الإعتماد على المشروبات العشبية مثل اليانسون والقرفة والكركدية، والتي تزيد من مستوى التركيز و الاستيعاب ،ويعتبر مشروب الكاكاو باللبن من أفضل المشروبات لتنبيه المخ وزيادة قدرة المخ على  الاستيعاب .

سادسا: تناول المكسرات مثل 5 حبات فول سوداني، أو 10 حبات لوز أو 5 كاجو والغنية بالزنك والمنجنيز والكولين خلال فترة ما بعد الإفطار بساعتين، والتي تساعد في التركيز والنشاط الذهني.

سابعا: تناول ما لا يقل عن 12 كوب ماء في الفترة من الإفطار وإلى السحور، والتي تساهم في تنشيط خلايا الجسم بشكل عام وخلايا المخ بشكل خاص.

ثامنا: تقليل الوجبات السريعة والمشبعة بالدهون والمياه الغازية لأنها تقلل معدل التركيز بشكل كبير فضلا عن أنها تسبب كوارث السمنة وتجمع الدهون بالجسم بشكل كبير.

تاسعا: الاهتمام بالخضراوات والفواكة وعصير الفاكهة الطبيعية بدون إضافة السكر يعتبر المصدر الأمن لفيتامينات مهمة جدا لزيادة التركيز والقدرة الذهنية عند الطلاب.

مادة إعلانية

[x]