الشيخ الشعراوي يوضح حقيقة ظهور الجن للإنسان | فيديو

12-5-2019 | 22:55

الشيخ الشعراوي

 

سارة إمبابي

قال الشيخ محمد متولي الشعراوي قال الله عزوجل في كتابه العزيز "إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ".


وفسر الشعراوي رحمه الله "الآية" خلال إحدى حلقاته ببرنامج خواطر الشعراوي قائلًا: "إنه" تعني هنا الشيطان و"يراكم" تعني أنهم مكلفون بذلك، وقبيله" المراد بها هنا الذرية.

وقال الشعراوي رحمه الله عن تفسير من "حيث لا ترونهم" إن بها أسلوب تغليظ لشدة الحذر، والتنبه؛ لأن العدو الذي تراه تستطيع أن تدفع ضرره، أما العدو الذي لاتراه يكون كيده وضرره أشد إذ لابد أن يتنبه الإنسان إلى مداخل الشيطان؛ لأنه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم.

وتابع الشعراوي أن العلماء وقفوا عند تفسير "إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم" وعللوا ذلك بأن الإنسان خلق من طين وهي كثيفة، أما الجن فمخلوق من النار وهي شفيفة، ومن هنا توصل العلماء إلى أن الشيء الشفيف ينفعل للكثيف، ولكن الشيء الكثيف لا يستطيع أن ينفعل للخفيف.

وضرب الشعراوي رحمه الله مثالا علي ذلك قائلا: إن الإنسان إذا جلس وخلفه جدار وخلف الجدار تفاح وفاكهة، فهل يتخلل التفاح الجدار لتصل رائحته وطعمه إلى فمك نافيًا ذلك: بالطبع لا.

وقال الشعراوي لكن إذا كان يوجد خلف الجدار نار مشتعلة مع الوقت يشعر الإنسان بالحرارة.

فالشيطان من نار والملائكة من نور وهما جنس خفي.

وهنا وقف الشعراوي ليجيب عن ما إذا الشيطان يرى أم لا.. ليجيب قد ثبت في الاحاديث الصحيحة انه يرى قائلآ :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إِنَّ الشَّيْطَانَ عَرَضَ لِي فَشَدَّ عَلَيَّ لِيَقْطَعَ الصَّلَاةَ عَلَيَّ فَأَمْكَنَنِي اللَّهُ مِنْهُ ، فَذَعَتُّهُ وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أُوثِقَهُ إِلَى سَارِيَةٍ حَتَّى تُصْبِحُوا فَتَنْظُرُوا إِلَيْهِ، فَذَكَرْتُ قَوْلَ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَام: رَبِّ هَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي، فَرَدَّهُ اللَّهُ خَاسِيًا"  

ومن هنا يتضح لنا أن الشيطان يمكن له أن يتمثل في صورة بشر، ولكننا لا نراه على حقيقته الذي خلقه الله بها.

وأوضح الشيخ الشعراوي أن الجن إذا تصور بصورة إنسان أو حيوان أو أي شيء آخر مادي "منع ذلك الوثوق من معرفة الأشخاص"، مؤكدا أن الوثوق من معرفة الأشخاص أمر ضروري لحركة وسير الحياة وحركة المجتمع.

وضرب هنا الشعراوي رحمه الله مثال قائلا: "إنك لا تعطف على ابنك إلا أنك تعلم أنه ابنك، ولا تثق في صديق إلا أنك تعلم أنه صديقك، ولا تأخذ علما إلا من شخص تعلم وتتأكد أنه عالم، أما إذا ظهر الجن بصورة هؤلاء فكيف لنا أن نثق في تعاملاتنا مع من حولنا.

وهنا يجيب الشيخ الشعراوي عن حقيقة ظهور الجن للإنسان قائلا: "إذا أراد الجن أن تراه فهو يظهر لك على صورة شيء مادي، ولكنه لا يتمثل في صورة استمرارية، ولكنه يتمثل في صورة ومضة وسريعة، ويختفي وهو أمامك، معللا ذلك بأن الجن يعلم أنه لو تشكل للإنسان في صورة مادية وظهر له بها حكمته الصورة التي انتقل إليها؛ موضحًا: أي إذا أطلقت عليه الرصاص عند ظهوره لك بصورة إنسان أو حيوان يموت في الحال.

وأوضح الشعراوي أن الإنسان إذا تأمل الجن المشكل في صورة غير صورته لابد أن ترى فيه شيئًا يخالف الطبيعة.

وتابع الشعراوي لذلك الجن أو الشيطان يخاف منا أكثر ما نخاف منه؛ لأنه يعلم أنه إذا ظهر لنا وتجسد في أي شيء ظهور استمراري سوف نعرفه ونتغلب عليه.


الشيخ الشعراوي يوضح حقيقة ظهور الجن للإنسان

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]