عادل إمام في الدراما التلفزيونية.. ضيف رمضاني بدرجة "أستاذ ورئيس قسم وصاحب السعادة" | صور

15-5-2019 | 22:03

عادل إمام في "عوالم خفية"

 

محمد علوش

بدأ حياته الفنية على الشاشة الصغيرة بـ"أحلام الفتى الطائر"، لتكون نقطة فاصلة في تاريخ أعماله، إلا أنه أصبح بطلًا لـ"دموع في عيون وقحة"، ويكون "العراف" حتى أصبح "صاحب السعادة"، و"أستاذ ورئيس قسم".

كان دور عادل إمام، في مسلسل "أحلام الفتى الطائر"، عبارة عن نقطة فاصلة في تاريخ أعماله، بابتعاده عن الأدوار الكوميدية، وتقديم أعمال متنوعة وجادة، ليصبح بعد ذلك النجم الأول للتليفزيون، وزادت جماهيريته تليفزيونيًا بعد تقديمه "دموع في عيون وقحة"، عام 1980، والذي كان أول الأعمال التليفزيونية التي تتناول الجاسوسية، من إخراج يحيى العلمي، وسيناريو وحوار صالح مرسي.

واستطاع إمام، بعد أدائه دور "جمعة الشوان"، أن يثبت أنه ممثل كبير قادر على أداء أنماط وأنواع مختلفة من الشخصيات والأجناس الفنية، بالإضافة إلى قدرته على تلوين أي شخصية، مهما كانت جادة، بخفة دمه وقبوله الاستثنائي، وهو ما أهله فيما بعد للكثير من الأدوار الجادة وأفلام الحركة.


أحلام الفتى الطائر

ولكن قبل ذلك بأعوام طويلة، ومع انطلاق التليفزيون في مصر بداية الستينيات، كانت لإمام، مشاركات قليلة في عدد من السهرات التليفزيونية منها "الساكن الجديد"، "شيخ الحارة"، عام 1966، و"الوهم"، عام 1968، بالإضافة إلى "النشال" عام 1970، "ساحرة" عام 1971.

كما شارك إمام، في عدد من المسلسلات وهي: "النصيب"، (1971)، و"مين و لا مين" (1971)، و"آدم وحواء والشيطان" (1970)، و"مصيدة الدكتور غراب" (1969)، و"الفنان والهندسة" (1969).
وبعد انقطاع لفترة طويلة عن الدراما التليفزيونية تصل إلى 32 عامًا، عاد عادل إمام، بثمانية أعمال تليفزيونية عرضت في شهر رمضان، بداية من عام 2012 بمسلسل "فرقة ناجي عطا الله"، الذي أحدث دويًا هائلًا وقت عرضه، واعتبره البعض بأنها عودة قوية للزعيم، إلى التليفزيون؛ حيث ناقش قضية الصراع العربي ـ الإسرائيلي بشكل جريء، والمسلسل تأليف الكاتب يوسف معاطي.

دموع في عيون وقحة

وشارك في بطولة "فرقة ناجي عطا الله" أنوشكا، محمد إمام، أحمد السعدني، نضال الشافعي، محمود البزاوي، أحمد التهامي، سناء يوسف، وأحمد عبدالوارث، وأخرجه رامي إمام.

وبعدها أصبح الزعيم ضيفًا دائمًا على التليفزيون كل عام، وترك السينما للنجوم الجدد الذين كانوا يشاركونه أعماله التليفزيونية من أجل البحث عن فرصة مشاركة نجم بحجم عادل إمام؛ حيث قدم بعدها مسلسل "العراف" عام 2013، والذي شارك في بطولته عدد من النجوم مثل: حسين فهمي، طلعت زكريا، شيرين، أحمد فلوكس، محمد عبدالحافظ، حسن كامي، عبدالرحمن أبو زهرة، زكي فطين عبدالوهاب، ويوسف فوزي، تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام.

أستاذ ورئيس قسم


لتتوالى بعد ذلك أعمال النجم عادل إمام، في التليفزيون، وقدم "صاحب السعادة" عام 2014، ثم مسلسل "أستاذ ورئيس قسم" عام 2015، فمسلسل "مأمون وشركاءه" في عام 2016، وبعدها قدم مسلسل "عفاريت عدلي علام"، عام 2017، وأخيرًا مسلسل "عوالم خفية" في عام 2018.
 

ويخرج عادل إمام، من ماراثون رمضان للدراما بعد 7 سنوات متتالية قدم فيها 7 مسلسلات، بعد قراره بتأجيل مسلسله "فالنتينو"، لخارج سباق رمضان، ليترك الفرصة لمحبيه الاحتفال بعيد ميلاده التاسع والسبعين، والذي يأتي يوم 17 مايو الجاري.

فرقة ناجي عطالله


أستاذ ورئيس قسم


عفاريت عدلي علام


مأمون وشركاه

الأكثر قراءة