روشتة رمضانية لصيام آمن للسيدات الحوامل

23-5-2019 | 04:35

روشتة رمضانية لصيام آمن للسيدات الحوامل

 

محمد علي

تحرص السيدات الحوامل خلال شهر رمضان الكريم، علي الصيام، رغم المتاعب التي تعاني منها وللعبور بالمرأة وحملها بأمان خلال الشهر الكريم، وقدم الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، مجموعة نصائح للمرأة الحامل.


وشدد عاصم، علي أهمية اتباع بعض التعليمات خلال شهر رمضان للمرور بحمل آمن دون حدوث مشاكل للأم أو الجنين، مشيرا إلى أن إصابة الحامل بالأنيميا تعتبر من أهم موانع الصيام، وعلى الأم أن تلتزم بعدم الصوم، لحين ضبط معدلات الأنيميا وموافقة الطبيب المعالج على مواصلة الصيام.

وقال الدكتور أحمد عاصم الملا، إن التغذية تلعب دورا كبيرا خلال الحمل، ويجب أن تتعامل الحامل مع صيام رمضان بشيء من الحذر في حالة وجود موانع أو أمراض أو إرهاق زائد، وخاصة أن الصيام ينظم عملية حرق الدهون في الجسم في حال كان صياما صحيا معتدلا وهذا ينطبق على المرأة الحامل إذا كانت تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أية مشاكل صحية.

ووضع الدكتور أحمد عاصم الملا، روشتة نصائح للحامل في شهر رمضان، حيث نصح ببدء الفطور بثلاث ثمرات من التمر مع العصير الطبيعي الطازج وذلك لإعادة السكر إلى مستواه الطبيعي في الدم بعد أن انخفض أثناء الصوم، وتقليل تناول الحلويات والعصائر المحلاة بالسكر قدر الإمكان، منوها إلى تناول حلويات رمضان مرة خلال الأسبوع، وضرورة احتواء وجبة الفطور على طبق من السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، إضافة إلى احتوائه على الأغذية الغنية بالبروتين كاللحم والسمك والدجاج والحبوب والبقوليات.

وأكد الدكتور أحمد عاصم، ضرورة الابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من الدهون الضارة، فهي تسبب عسر الهضم والتعب وتشعر بالامتلاء والتخمة كما تزيد الوزن بشكل ملحوظ لغناها بالسعرات الحرارية.

الأكثر قراءة