الجامعة الأمريكية بالقاهرة ترفع القيمة المادية لجائزة نجيب محفوظ وتعلن عن قائمتها القصيرة سبتمبر المقبل

10-5-2019 | 21:47

جائزة نجيب محفوظ

 

أميرة دكروري

قررت الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، رفع القيمة المادية ل جائزة نجيب محفوظ إلى ثلاثة آلاف دولار أمريكي، كما قررت الإعلان، لأول مرة منذ إطلاق الجائزة، عن قائمتها القصية في سبتمبر من كل عام.

وقالت الجامعة  في بيان على موقعها الإلكتروني، إنه سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة، هذا العام يوم  16 سبتمبر المقبل، على أن يتم إعلان الرواية الفائزة في شهر ديسمبر خلال الحفل السنوي والذي يضم أبرز الروائيين والمثقفين ب مصر ، التي تقدر قيمتها المادية بـ 3000 دولار أمريكي بالإضافة إلى ميدالية فضية وترجمة ونشر الرواية باللغة الإنجليزية.

وأعلنت الجامعة أيضًا عن أعضاء لجنة تحكيم جائزة نجيب محفوظ للأدب وهم؛ إبراهيم نصرالله وهبة شريف، وسماح سليم، شيرين أبو النجا، وهمفري ديفيز.

جائزة نجيب محفوظ للآداب أسستها الجامعة الأمريكية للمرة الأولى عام 1996 وتقدم الجائزة للرواية المعاصرة الأفضل في السنتين الأخيرتين ويتم اختيارها كل خريف عن طريق لجنة التحكيم المكونة من 5 أعضاء.

فاز بالجائزة منذ انعقادها 15 روائيا منهم 11 امرأة و14 رجلًا منهم 12 مصر يا و3 فلسطينيين وجزائري و 2 لبنانين ومغربي وسوريان وعراقي وسوداني وسعودي.

وذهبت ميدالية نجيب محفوظ لعام 2018 إلى الروائية السعودية أميمة الخميسي عن روايتها "مسرى الغرانيق في مدن العقيق".

وتُعد " الجامعة الأمريكية بالقاهرة " هي الناشر الرئيسي لإصدارات نجيب محفوظ باللغة الإنجليزية منذ أكثر من ثلاثين عامًا، كما أنها مسئـولة عن نشر حوالي 600 إصدار لمحفوظ لأكثر من 40 لغة حول العالم منذ فاز بجائزة نوبل للآداب في عام 1988.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]