غرفة الحبوب: مصر تأكل 700 ألف طن فول سنويا.. واستهلاك رمضان يعادل 3 أشهر

9-5-2019 | 20:04

الفول

 

عبد الفتاح حجاب

قال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن استهلاك الحبوب يرتفع خلال شهر رمضان، بما يمثل استهلاك 3 أشهر مقارنة بأشهر السنة العادية. وأرجع الوليلي  السبب في ذلك إلي موائد الرحمن التي تقام، وشنط وكراتين رمضان التي لا تخلو من الحبوب، علاوة علي الزيادة السكانية  التى تعادل حوالي 2.5 إلى 3 ملايين سنويا.


أضاف أن ذلك ينطبق علي الفول باعتبار أنه السلعة والغذاء الرئيسي الموجود بشكل أساسي والضيف الدائم الموجود علي موائد الإفطار والسحور للمصريين.

وكشف الوليلي في تصريحات خاصة لـ" بوابة الأهرام" أن استهلاك مصر من الحبوب يبلغ حوالي 700 ألف طن سنويا، منها 580 ألف طن استيرادًا من دول مثل أستراليا، وإنجلترا، وليتوانيا، بخلاف الفول المصري الذي تتراوح كمية إنتاجه بين 120 و 150 ألف طن سنويًا.

وقال الوليلي: إنه  يتم استهلاك حوالي 400 ألف طن في الجرش وتحويلها إلي طعمية وفلافل، بينما يتبقي 300 ألف طن فول شكله الطبيعي، و الفول المصري يتميز بجودته وأنه عريض الحبة، ومطلوب عالميا، حيث يتم تصدير 75% من حجم إنتاجه والـ25% تطرح في السوق المحلي.

وأشار الوليلي إلي أن الفول الأسترالي شبيه بالمصري، ويتميز بسماكة قشرته، التي تتحمل مراحل تصنيعه في علب الفول ، التي يتم تداولها في السوق، نظرًا لقوة تحملها داخل العلب دون أن تتلف.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]