"مسحراتي الري" أداة تخاطب ضمير ووعي المصريين في رمضان | فيديو

9-5-2019 | 14:28

مسحراتى الرى

 

أحمد سمير

"المسحراتي" شخص أخذ على عاتقه إيقاظ المسلمين في ليالي شهر رمضان لتناول السحور، مستخدمًا في سبيل ذلك طبل أو مزمار، يعزف عليهما، ومرددًا تهليلات أو أناشيد دينية، إلا أنه مع تقدم الزمن وتطور المجتمع والتكنولوجيا، بدأت المهنة في الانقراض، واختفى المسحراتي -غالبا- من شوارع وحارات المحروسة.


وزارة الري كان لها رأي آخر، وأعادت إحياء المهنة، ليس من أجل الدافع القديم -تناول وجبة السحور- ولكن من أجل إيقاظ ضمائر المصريين وزيادة وعيهم.

"مسحراتي الري" فيديوهات أنتجتها الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي بالوزارة، وتقوم ببثها عبر قناتها الرسمية على موقع التواصل "يوتيوب"، وتخاطب من خلالها عقول المصريين وضمائرهم لحثهم على المحافظة على المياه، وأهمية ترشيد استخدامها، وتحديات توفيرها، حتى تظل متاحة لاستخدام جميع القطاعات، من زراعة وصناعة واستخدامات منزلية وسياحة.


ويأتي إنتاج فيديوهات "مسحراتي الري"، في إطار تنفيذ محوري التوعية بقضايا المياه وتحدياتها، ومحور ترشيد استهلاكها في إستراتيجية الوزارة حتى 2030 والمعروفة بـ"٤ ت".

وفي سياق متصل، أطلقت وزارة الموارد المائية والري، مع بداية شهر رمضان المعظم، ٣ مسابقات، بهدف نشر الوعي بالقضايا المائية، وحث المواطنين على ترشيد استخدامها.

وقال المهندس هشام صابر، رئيس الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي لـ"بوابة الأهرام"، إن الهدف من المسابقة ليس مجرد طرح أسئلة والإجابة عليها، ولكن الهدف الأكبر يتمثل في البحث عن المعلومة التي يسأل عنها السؤال بأي وسيلة كانت، لتكون عند الوصول لها أكثر رسوخا في ذهن من بحث عنها من المواطنين الذين قرروا الاشتراك في المسابقة، وهو ما يصب في النهاية في زيادة وعي المواطنين بقضايا المياه، والتحديات التي تواجهها الدولة المصرية في توفير هذه المياه، للأغراض كافة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي، أن الإدارة أطلقت ٣ مسابقات، الأولى بعنوان "رمضان جانا.. الميه أمانة"، وذلك عبر الصفحة الرسمية لوزارة الموارد المائية والري على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، والمسابقة الثانية، عبر أثير إذاعة القرآن الكريم بعنوان "المياه في القرآن والسُنة"، وتذاع يوميا في تمام الساعة 2:55 عصرا، خلال شهر رمضان المبارك، والمسابقة الثالثة، بعنوان "النيل يسأل"، ويتم إذاعتها عبر أثير إذاعة البرنامج العام في تمام الساعة 3:55 عصرا، طوال شهر رمضان المعظم.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]