"المسجد العباسي" تحفة إسلامية في المنوفية ومقصد أبناء المحافظة لصلاة التروايح

14-5-2019 | 11:35

المسجد العباسى بمدينة شبين الكوم

 

المنوفية - إسراء قنديل

يقع المسجد العباسي -أحد الأماكن المميزة في شهر رمضان المبارك- في مدينة شبين الكوم التابعة لمحافظة المنوفية، على الجهة البحرية منها، ويعد مقصدًا لغالبية أبناء المدينة والقرى المجاورة لصلاة التراويح، كما أنه واحد من أهم الآثار الإسلامية بالمحافظة.

في شهر رمضان تتزين أبواب المسجد فرحة بقدوم مصلي التراويح، حيث يحظى المسجد "العباسي" باهتمام كبير من جانب مديرية الأوقاف بمحافظة المنوفية، وله مكانة خاصة لدى جميع أبناء المحافظة، فهو مقصدهم لصلاة التراويح خلال الشهر الفضيل.

ويرجع تاريخ بناء المسجد، إلى عصر عباس حلمي الثاني سنة 1329 هجرية 1911 ميلادية، طبقًا للنص التأسيسي المعاصر، واكتسب أهمية تاريخية كبيرة، لأنه لم يخضع لأي تعديلات منذ بنائه وظل بحالته الأولى، لكنه خضع لبعض الترميمات عام 2005 والتي لا تعد تدخلاً أو تعديلاً، فهو من أفضل المساجد الإسلامية ذات الطراز الخاص، شاهق الارتفاع ومستطيل الشكل.

ويضم "المسجد العباسي" تحفًا أثرية تقدر قيمتها بملايين الجنيهات، حيث يحتوي بداخله على 7 قطع من النجف مصنوعة من أجود أنواع الكريستال النقي، بالإضافة إلى 30 قنديلاً لإنارة الأسقف المزينة بالزخارف الأثرية والنقوش ذات الألوان الراقية، و يتوسط المسجد صحن ذو أرضية منخفضة ويعلوه خشخيشة يُحاط بها أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة، وبه منبر خشبي ذات نقوش رائعة ومحراب بوسط جدار القبلة به 6 أبواب و14 شباكًا كل منها يعلوه شباك من الأرابيسك المفرغ من أجود الأخشاب للتهوية والإضاءة، وبداخل المسجد 15 عمودًا من الرخام الأصلي تم استيراده من إيطاليا، ذات قاعدة مربعة مشطوفة الجوانب.

أما منبر المسجد فيُعد من التحف الأثرية، حيث يبلغ ارتفاعه 5 أمتار ومزخرف بالنقوش والزخارف، كما يحتوي على 8 دعامات حجرية ضخمة.

وأكثر ما يميز المسجد العباسي، كرسي المقرئ، والذي يعد تحفة فنية وهو عبارة عن "دكة" مصنوعة من أجود الأخشاب، حيث كانت توضع في منتصف المسجد ليجلس عليها المبلغ ومهمته ترديد الصلاة وراء الإمام حتى يتمكن جميع المصلين من السماع لعدم وجود مكبرات صوت في ذلك الوقت – أي عند إنشائه- وكرسي المقرئ كان يجلس عليه القارئ لترتيل القرآن.

وتعد زخرفة الجدران والأسقف داخل المسجد من أروع الزخارف والنقوش التي يحرص المجلس الأعلى للآثار على تصويرها حتى يتمكن المهندسون من إعادتها لطبيعتها إذا تعرضت لأي خدوش.


المسجد العباسى بمدينة شبين الكوم


المسجد العباسى بمدينة شبين الكوم


المسجد العباسى بمدينة شبين الكوم


المسجد العباسى بمدينة شبين الكوم