هلاوس امرأة.. الرحلة

8-5-2019 | 23:33

 

عندما يتقدم بك العمر وتحديدًا في مرحلة منتصف العمر، تعود لمرحلة التأمل وربما الفلسفة، لتقييم الأمور بشكل مختلف عما اعتدت عليه، وربما عما ستعتاد عليه لاحقا.


تلك المرحلة من عمري أجدها كالمركب، في بحر عريض ما بين الشباب والشيخوخة؛ ولأنها رحلة طويلة ليست فردة كعب، أواجه خلالها تغيرات في أحوال الجو، فالبحر أحيانًا هادئ وأخرى غاضب، أحيانًا رائع المنظر وأخرى عميق وموحش، تلك هي الحياة من حولي في المركب.

أما أنا في تلك الرحلة، فأجد المركب بين شاطئين ملامحهما مختلفة، لكل مرحلة معطياتها، لكن أهم ما لاحظته هو كثرة الكلام التي اختفت، وحل محلها تفكير كثير، وكأن الحديث مع الآخرين أصبح غير مجد، والحديث مع الذات أصبح إدمانًا مزعجًا أحيانًا.

لا أعرف متى ستصل المركب إلى نهاية الرحلة، لكن ما أعلمه تمامًا، إن تلك المركب ليست جزءًا من قطار العمر؛ إنما فقط وصلة بين محطتين.

مقالات اخري للكاتب

أيوه مبسوطة

طول عمري وأنا أحب العيش في بلدي مصر، لم أكن يومًا من هواة الهجرة، ولم يكن لدى أبدًا رغبة في العيش خارجها ولا أعتبر ذلك ميزة أو عيبًا، وإنما فقط تقرير واقع، وبرغم ذلك مرت علي سنتين - لا يخفيان على أحد - تغير لدي هذا الإحساس وتمنيت لو أستطيع السفر، لكن لم تتح لي الفرصة كغيري.

الإخوة الأقباط

أثناء مروري بأحد الشوارع الرئيسية بالقاهرة، وبسبب الازدحام الشديد توقفت لفترة طويلة أمام قاعة مناسبات، قرأت يفط الدعاية عليها وما تقدمه من خدمات لعملائها.

ذو الوجهين فقط

كم كنا نستاء ونشعر بغضاضة عند مقابلة أو التعامل مع واحد من القلة المنافقة التي يطلق عليها "ذو الوجهين".

ماذا نحن فاعلون؟!

بعد أن عانى من أمراض عديدة وتقدم به العمر مات - المدعو مجازًا الرئيس الأسبق - وهو يحاكم بالخيانة العظمى على مرأى ومسمع من العالم.

هلاوس امرأة.. رسالة

أكتب إليك رسالة تأخرت كثيرًا، منذ رحلت انتابتني مشاعر كثيرة.

هلاوس امرأة.. صمت الوردة

كأنها كائن مفعول به لا أكثر، نعتني ونستمتع به؛ لكنه لا يدرك أنه يحتضر، وربما تعي لكننا لا نلاحظ ذلك.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية