Close ad

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (17)

8-5-2019 | 01:16

الحضارة الرومانية (10)

فى بداية حركة التنظيم الإداري لخدمات المياه، احتفظ حكام الأقاليم لأنفسهم بصلاحيات صنع واتخاذ القرارات، وكلفوا "رؤساء الخدمات الحضرية" بمهام إدارة إمدادات وتوزيع المياه، وفى الوقت نفسه تم إنشاء لجنتين تنفيذيتين؛ واحدة تختص بالمياه، وأخرى تختص بحماية وصيانة القاع وضفاف النهر.

تأسست لجنة المياه cura or statioaquarum عام 11 ق.م، وأنيط بها مسئولية كل ما يتعلق بإمدادات المياه، وامتدت سلطاتها لتشمل كل شبكة القنوات، وأطلق على الشخص الذي كان يتولى رئاستها "كوراتور أكورايوم" curator aquarum، وكانت وظيفة رئيس اللجنة من الوظائف شديدة الأهمية فى الدولة، ولذلك كان يصدر قرار تعيين رئيس اللجنة من الإمبراطور شخصياً، ويعين مدى الحياة، ويشترط تصديق مجلس الشيوخ على القرار.

وكان لرئيس اللجنة اثنان من المساعدين، بالإضافة إلى وجود محقق Procurator libertuscaesaris، ومهندس أو أكثر architecti، وأمين سجل لاقتسام المياه tabulariusrationisaquariorum، ومختصين بالقياس libratores، وقائمين بأعمال السمكرة viliciacquarii or serf class، ومسئولين عن الخزانات castellarii، وعدد من المفتشين circitores، إلى جانب باقى العمال الآخرين silicarii, tectores.

وتولت هذه اللجنة إدارة نوعين من السجلات، كان أحدهما يتضمن المعلومات المتعلقة بالمخزون الدائم والكم المتاح من موارد المياه ومنابعها، بالإضافة إلى معلومات عن توزيع المياه، أما السجل الآخر فقد تضمن معلومات حول حقوق المياه، ومستخدمى المياه.

وفي عام 15 ب.م تم إنشاء اللجنة الأخرى لتختص بحماية وصيانة قاع وضفاف نهر Tiber. تكونت اللجنة من خمسة أعضاء برتبة مستشار، يتم اختيار أحدهم لتولي الرئاسة، فى البداية كان يتم اختياره بالأغلبية، ثم أصبح يعين مباشرة عن طريق الإمبراطور، وفى مرحلة لاحقة أضاف الإمبراطور Trajan مهمة صيانة المصارف إلى مهام اللجنة.

كاتب المقال: استشاري شئون المياه
[email protected]

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة