في وداع "بهية".. محسنة توفيق "دوبلير المسرح المدرسي" التي انتزعت دور البطولة | صور

7-5-2019 | 10:12

محسنة توفيق في احد اعمالها

 

مصطفى طاهر

سادت حالة من الحزن الأوساط الفنية والثقافية في مصر، خلال الساعات المبكرة من اليوم الثلاثاء بعد وفاة الفنانة الكبيرة محسنة توفيق عن عمر ناهز 79 عاما.


وقالت وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم في نعيها الرسمي لـ"توفيق"، إن تاريخ الإبداع الدرامي العربي قد فقد إحدى علاماته التي تميزت بالأداء الفني الصادق.

ولدت الفنانة الكبيرة محسنة توفيق بالقاهرة في 29 ديسمبر 1939م، وكانت بداية شهرتها الكبيرة مع دور "بهية" في فيلم العصفور للمخرج الكبير يوسف شاهين، وقد اشتهرت شخصيتها تاريخيا، بعد أن كتبها الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم "مصر يا أمة يا بهية"، والفنانة الراحلة حاصلة على درجة البكالوريوس في الزراعة في عام 1968، كان لها رحلة مظفرة مع المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين في مجموعة من أبرز أعماله منها؛ إسكندرية ليه، العصفور، الوداع يا بونابرت، كما وضعت بصمتها الخاصة خلال مشوارها الفني في الدراما التليفزيونية، من خلال مسلسلات ليالي الحلمية، الشوارع الخلفية، الوسية، أم كلثوم، وكان آخرها المرسى والبحار عام 2005 بجوار الفنان الكبير يحيي الفخراني.

وخطفت محسنة توفيق القلوب خلال شهر فبراير الماضي بدموعها الحارة لحظة تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

ولمحسنة توفيق اثنان من الأبناء، وائل وعزة، وكانت بداية انطلاقتها الفنية بواقعة طريفة خلال انضمامها لفريق المسرح المدرسي، حيث طلبها مخرج المسرحية لكى تقوم بدور الدوبلير للبطلة في أولى مشاركاتها الفنية، وعندما ذهبت للمسرح أذهلت كل من حضروا البروفة بأدائها بالشكل الذي جعل المخرج يستبدل بطلة المسرحية، ويضع محسنة توفيق التي كان من المقرر أن تقوم بدور الدوبلير في موضعها.

وكما كان صوت أبلة فضيلة، الإذاعية الكبيرة وشقيقة محسنة توقيق، رفيقا لأطفال مصر طوال عدة عقود، كانت صيحة محسنة توفيق "لا هنحارب.. لا هنحارب" في مشهد النهاية لفيلم العصفور، رفيقة المصريين رجالا ونساء في معركة الكرامة، التي حسمها الجيش المصري باسترداد سيناء الغالية في أكتوبر1973م.

وقدمت "توفيق" العديد من الإبداعات المسرحية منها "مأساة جميلة" التي قالت إنها من أقرب أعمالها الفنية إلى قلبها، و"منين أجيب ناس" و"حاملات القرابين" و"الدخان" و"إيرما" و"عفاريت مصر الجديدة"، كما توجت بجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2012م.

ومن المقرر أن يتم تشييع جثمان "محسنة توفيق" اليوم الثلاثاء بعد صلاة الظهر من مسجد السيدة نفيسة بوسط القاهرة.

يذكر أن آخر أعمال الفنانة محسنة توفيق التي لم تعرص حتى الآن هو مسلسل "أهل إسكندرية"، وتنشر "بوابة الأهرام" آخر لقطة فوتوغرافية للراحلة الكبيرة قبل وفاتها.


محسنة توفيق في ليالي الحلمية


محسنة توفيق في احد اعمالها


محسنة توفيق في احد اعمالها


محسنة توفيق في احد اعمالها


محسنة توفيق في احد اعمالها


محسنة توفيق في احد اعمالها


ماجدة الخطيب وزيزى البدراوى ومحسنة توفيق


أخر صورة لمحسنة توفيق


احد اعمال التي ظهرت فيها محسنة توفيق

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة