مسجد الميناء الكبير.. نفحات دينية مختلطة بنسيم البحر.. ومطالب بفتحه أمام السائحين في رمضان | صور

15-5-2019 | 12:32

مسجد الميناء الكبير بالغردقة

 

البحر الأحمر - على الطيرى

على شاطئ البحر مباشرة، وبجوار ميناء الغردقة البحري، يتوافد المصلون على مسجد الميناء الكبير خلال شهر رمضان لصلاة التراويح،  والذي أصبح قبلة للسائحين من مختلف أنحاء العالم، منذ افتتاحه بالإضافة إلى آلاف المواطنين الذين يستقبلهم المسجد يوميًا بخاصة خلال الشهر  المبارك، حيث يعد  أول مزار سياحي إسلامي بمدينة الغردقة، خصوصا بعد افتتاح مركز الدعوة الإسلامية بالمسجد.


مسجد الميناء الكبير بالغردقة


ويستقبل مسجد الميناء الكبير آلاف السائحين يوميًا لزيارة معالمه، والاستماع إلى دروس دينية عن سماحة الإسلام من علماء متخصصين بمختلف لغات العالم، كما يحتوي على مكتبة كبيرة بها العديد من الكتب الإسلامية التي يحصل عليها السائحون بالمجان بعدة لغات، رغم توقف الرحلات السياحية إلى المسجد طوال شهر رمضان.

وأقيم مسجد الميناء الكبير على مساحة 8 آلاف متر، ويقع على البحر مباشرة ويتسع لحوالي 10 آلاف مصلٍ، ويضم مئذنتين شاهقتين، و25 قبة، وقاعة للمناسبات وأخرى للمحاضرات، واستغرق بناؤه أكثر من 5 سنوات، ويشهد إقبالاً كثيفًا من المواطنين لحضور الشعائر وإقامة الصلوات والندوات الثقافية والدينية طوال الشهر الكريم، خاصة أن المسجد يقع على البحر مباشرة لتختلط نفحات رمضان بنسيم البحر والأمواج في جو روحاني كبير.

مسجد الميناء الكبير بالغردقة


وأوضح بشار أبوطالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر - في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"- أن مسجد الميناء الكبير بالغردقة، يأتي في مقدمة برنامج "جولة البلد" التي تقدمها شركات السياحة للسائحين بالمدينة، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقًا مع مجلس إدارة المسجد لحل جميع المشكلات التي تواجه المرشدين السياحيين.

وطالب نقيب المرشدين بمراجعة قرار إيقاف زيارات السائحين للمسجد خلال شهر رمضان، والسماح لهم بالزيارة، مشيرًا إلى أن السائحين يلتزمون تمامًا بالتقاليد والتعاليم الإسلامية وتحرص السيدات على ارتداء الزي الإسلامي خلال زيارة المسجد.

من جانبه قال الشيخ جمال عواد، وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر، في تصريح خاص لـ "بوابة الأهرام"، إن مسجد الميناء يشهد خلال شهر رمضان المبارك، إقامة أمسية ثقافية دينية طبية عقب صلاة التراويح يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع، وهي الأمسية التي يتم تنظيمها لأول مرة بالمسجد، بالإضافة إلى الشعائر التي تقام سنويًا بالمسجد في شهر رمضان من كل عام.

مسجد الميناء الكبير بالغردقة


وأوضح الشيخ رفعت ثابت، المستشار الديني لمحافظ البحر الأحمر، أن مسجد الميناء الكبير، تم بناؤه على الطراز الإسلامي وعمارة إسلامية بحتة، مشيرًا إلى أنه يعد من المساجد الجامعة التي تحتوي على مقار وقاعات ودار تحفيظ القرآن الكريم، ومكتبة.

وأضاف "ثابت"  لـ "بوابة الأهرام" أن إنشاء مركز الدعوة بمسجد الميناء جاء بهدف تعريف السائحين بسماحة الإسلام وأخلاقياته ومناهجه المستنيرة، مشيرًا إلى أن المركز يحتوى على مكتبة متنقلة، وكتيبات توزع بالمجان على السائحين بمختلف لغات العالم، كما يوجد بالمركز شاشات عرض وصالة كبرى لاستقبال السائحين، وشهد المسجد دخول أكثر من 100 سائح أجنبي الإسلام بعد ارتيادهم للمسجد عدة مرات واقتناعهم بالدين الإسلامي.

مسجد الميناء الكبير بالغردقة


وفى نفس السياق أشاد اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، بالدور الذى يلعبه المسجد والقائمون عليه، فى نشر الدين الإسلامي الوسطي وتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى بعض الأوربيين عن الدين الإسلامي، مشيرًا إلى أن المسجد بلغت تكلفته أكثر من 25 مليون جنيه من المحافظة ووزارة الأوقاف ومساهمات أهالي البحر الأحمر.

جدير بالذكر أن الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، قد افتتح مؤخرًا المركز الثقافي الإسلامي للغات بمسجد الميناء الكبير في الغردقة، في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

وأوضح وزير الأوقاف - خلال الاحتفالات- أن المركز يقدم أجوبة واستفسارات إسلامية للسياح الأجانب عن الدين الإسلامي بكل اللغات، مشيرًا إلى أن المركز الثقافي الإسلامي بمسجد الميناء، يضم 3 أئمة يتحدثون بلغات مختلفة، فضلاً عن توفير 12 كتابًا في 12 لغة مختلفة للاطلاع في بداية الأمر، ومن ثم الكتاب الذي سيتم الإقبال عليه من قبل السائحين الأجانب سيتم طباعة أعداد أخرى منه، مشيرًا إلى وضع "CD" تعريفيه لسماحة الدين الإسلامي ومعالم مدينة الغردقة، موجهًا بوضع صورة مسجد الميناء على غلاف الكتب التي سيتم وضعها في المركز.

وأعلن وزير الأوقاف اختيار 3 أئمة من كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، وهم محمد مسعد غزالى، وعبدالله محمد يونس، ومحمود جمال عباس، لتعينهم فى المركز، حيث يجيدون لغات الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، لنشر الفكر الإسلامي الوسطى بين السياح الوافدين للمركز.

مسجد الميناء الكبير بالغردقة


مسجد الميناء الكبير بالغردقة


مسجد الميناء الكبير بالغردقة


مسجد الميناء الكبير بالغردقة