وزير التعليم العالي يتلقى تقريرا حول بدء عمل المحطة الفضائية بكلية الملاحة بجامعة بني سويف

5-5-2019 | 12:43

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

 

محمود سعد

تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مقدما من د. منصور حسن رئيس جامعة بني سويف حول إنشاء المحطة الفضائية بكلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بالجامعة، وبدء عملها برصد هلال شهر رمضان المعظم اعتبارا من اليوم.

وأشار التقرير إلى أن المحطة الفضائية بالكلية تتضمن أحدث التلسكوبات الفضائية لتتبع ورصد وتحليل واستقبال صور الأجسام الفضائية المختلفة، وتلسكوبات عالية الدقة للرؤية بالعين المجردة.

ووأضاف التقرير أن الكلية بدأت تتبع ورصد وتصوير جميع مراحل الهلال بداية من النصف الثاني من الشهر الهجري لتحديد التوقيت المؤكد لميلاد الهلال الجديد، وبدء تصوير أول صورة له بعد الميلاد.

وأوضح التقرير أن الكلية ستقوم مساء اليوم الأحد بتصوير الهلال بمشاركة ممثلين من دار الإفتاء المصرية باستخدام أحدث التلسكوبات الفضائية عالية الدقة، والمزودة ببرامج لتوجيه أي جسم فضائي ضعيف، ورصده وتصويره من خلال شاشة تليفزيونية، وكاميرات مراقبة للرؤية بالعين المجردة في نفس الوقت.

وأضاف التقرير أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه النوعية من التلسكوبات لرصد وتأكيد رؤية هلال شهر رمضان، والشهور الهجرية بصفة عامة.

جدير بالذكر أن كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف هي أول كلية مصرية وعربية متخصصة في مجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء والأقسام العلمية، وتضم الكلية أقسام الملاحة الفضائية، وعلوم الفضاء، واتصالات الفضاء، وبرامج الملاحة الفضائية، و العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة الذي يعد أول برنامج متميز في مجالات تطبيقات الفضاء.

الأكثر قراءة