مركز النجيلة بمطروح: حصاد 120 ألف أردب شعير خلال هذا الموسم

5-5-2019 | 08:53

مركز النجيلة..حصاد 120 ألف أردب شعير خلال هذا الموسم

 

مطروح - أحمد نفادي

قال المهندس ممدوح أنور، رئيس مركز ومدينة النجيلة بغرب محافظة مطروح ، إن متوسط إنتاجية محصول الشعير خلال هذا الموسم تقدر بـ120 ألف أردب تقريباً، من خلال مساحات منزرعة تبلغ مساحتها حوالي 60 ألف فدان.

وأكد رئيس مركز ومدينة النجيلة في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن متوسط إنتاجية الفدان الواحد يعادل 2 أردب من الشعير المنزرع، على مياه الأمطار، موضحا أن هذه المساحة من الأراضي التي تم زراعتها هذا العام تعد الأكبر منذ عدة عقود مضت، وذلك بسبب زيادة معدلات هطول الأمطار، خلال فصل الشتاء الماضي.

وقال المهندس حسين السنيني، مدير عام مديرية زراعة مطروح، إن إجمالي الأراضي التي تمت زراعتها الموسم الزراعي الشتوي، من القمح والشعير بالمحافظة يبلغ 296.468 فدان، علي مصادر مياه دائمة وموسمية مطرية، بإجمالي 40 ألف أردب تقريباً من محصولي القمح والشعير.

وأكد المهندس خير الله هليل، وكيل المديرية للأراضي الزراعية، أن إجمالي مساحة الأراضي المنزرعة من محصول القمح علي مصدر ري دائم هذا الموسم تقدر بـ15348 فدانًا، بمتوسط إنتاجية تقدر بـ16 ألف أردب للفدان والأراضي التي تعتمد علي مياه الأمطار في الري تقدر بـ2990 فدانًا، بمتوسط إنتاجية من 2.5 إلي 3 أردب للفدان.

وأوضح، أن إجمالي مساحة الأراضي المنزرعة من محصول الشعير علي مصادر مياه دائمة، تقدر بـ780 فدانًا بمتوسط إنتاج يقدر من 100 إلي 120 أردبًا للفدان، وإجمالي الأراضي المنزرعة هذا الموسم علي مياه الأمطار تقدر بـ277.350 فدان، بمتوسط إنتاجية تقدر من2.5 إلي 3 أردب للفدان الواحد.

وشهد هذا الموسم الزراعي هطول كميات كبيرة من المياه تتجاوز الـ140 مللي حتي الآن، مما أدي إلي امتلاء جميع آبار تخزين المياه، من خلال حصادها وتجميعها، بالسدود والخزانات في قلب الصحراء الغربية، ومن المقرر أن يبدأ موسم الحصاد في مايو القادم.

كان اللواء مجدي الغرابلي، قرر القيام بزيارة ميدانية صباح اليوم، "الأحد"، إلي حقول العشير بمدينة النجيلة، لمتابعة أعمال الحصاد، ودعمها بمعدات من وزارة الزراعة، نظراً لعدم إمكانية الحصاد يدوياً بمعرفة الأهالي.

اقرأ ايضا: