نقطة البداية "الثانوية التراكمية"

4-5-2019 | 18:20

 

أعدت وزارة التربية والتعليم الترتيبات النهائية لامتحان الصف الأول الثانوى الإلكترونى فى الثانوية التراكمية، والذى ينطلق فى 19 مايو الحالى، ونشرت على موقع الوزارة نماذج استرشادية للتدريب عليها، مع فيديو يشرح طريقة الامتحان والهدف منه، وبقراءة سريعة لهذه القضية نرصد الملاحظات الآتية:

ـ إن فكرة النماذج تقوم على كيفية اختيار الإجابة الصحيحة، وطريقة الوصول إليها، فالهدف ليس فى المحتوى، وإنما فى طريقة التفكير وتحليل السؤال، وبالتالى يجب ألا يتوقع الطالب إعطاءه نموذجاً للامتحان نفسه بل طريقة للتفكير.

ـ الوزارة سوف تتيح النماذج باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

ـ إذا اعتبرنا أن تخوفات الطلبة وأولياء الأمور منطقية، فإن الهدف الأسمى هو تغيير مسار التعليم من أجل تعليم أفضل، وتقتضى مسئولية الوزارة تقديم فرصة تعلم مثمرة، بدلاً من نجاح زائف كان يحدث سابقاً ـ على حد تعبير د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم.

ـ ليست القضية "تابلت" أو شبكة أو تقنيات، وإنما هى التركيز على فكر تحليلي جديد، وإتاحة الفرصة للطلبة لمراجعة النماذج الاسترشادية، والتحول إلى فكر جديد.

ـ على الطالب إجراء مقارنة بين طريقة السؤال فى الامتحان بالنظامين القديم والجديد؛ لكى يدرك أهمية التغيير القائم على الفهم والمهارة.

ـ إن الإجابة عن الأسئلة فى المواد العلمية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات، تحتاج إلى أن يعتمد الطالب على الفهم والتحليل والتطبيق والإبداع، ويفكر تفكيرا نقديا حتى يصل إلى الإبداع؛ حتى لا تكون النتيجة طالبا حافظا للمعلومة وليس فاهما لها، وهذا هو جوهر تطوير التعليم فى مصر.
 

مقالات اخري للكاتب

الترويج للسياحة بتصوير الآثار

هى قضية مهمة ينبغى دراستها جيدا لتفادى أى نتائج سلبية قد تترتب عليها، فقد أصدرت وزارة الآثار قرارا بالموافقة على التصوير المجانى بالهواتف المحمولة للزائرين

الحلم الذي أصبح واقعا

كانت قضية التأمين الصحى من القضايا الشائكة التى طالما حلمنا بحلها، بحيث يكون بإمكان كل مواطن الحصول على الخدمة الطبية المناسبة له، ولم تكن الظروف مواتية،

الأبعاد الغائبة في صناعة "الغزل والنسيج"

تتعرض صناعة الغزل والنسيج فى مصر منذ سنوات طويلة لمشكلات كثيرة، وقد تكبدت خسائر كبيرة، وها هى الآن تدخل دائرة اهتمام الحكومة من جديد، وهناك خطط قصيرة، وأخرى طويلة الأجل للنهوض بها، ونستطيع أن نرصد فى هذه القضية النقاط التالية:

حكاية التاكسي النهري

تناولنا قضية "التاكسى النهرى" فى بوابة الأهرام أكثر من مرة، وطالبنا بوضع حلول عاجلة تكفل البدء فى تنفيذ هذا المشروع المهم

مصر وكأس الأمم الإفريقية

تشهد مصر الآن استعدادات مكثفة لاستضافة كأس الأمم الإفريقية التى تنطلق فى 21 يونيو الحالى، وبقراءة سريعة للخطوات التي جرى اتخاذها، نجد أن هناك تنسيقًا كاملًا

الدروس المستفادة من رمضان

ها نحن نودع رمضان، والسؤال: ماذا استفدنا منه، وما الدروس التي يمكننا أن نخرج بها من صيامه؟.