نقطة البداية "الثانوية التراكمية"

4-5-2019 | 18:20

 

أعدت وزارة التربية و التعليم الترتيبات النهائية لامتحان الصف الأول الثانوى الإلكترونى فى الثانوية التراكمية ، والذى ينطلق فى 19 مايو الحالى، ونشرت على موقع الوزارة نماذج استرشادية للتدريب عليها، مع ف

يديو يشرح طريقة الامتحان والهدف منه، وبقراءة سريعة لهذه القضية نرصد الملاحظات الآتية:

ـ إن فكرة النماذج تقوم على كيفية اختيار الإجابة الصحيحة، وطريقة الوصول إليها، فالهدف ليس فى المحتوى، وإنما فى طريقة التفكير وتحليل السؤال، وبالتالى يجب ألا يتوقع الطالب إعطاءه نموذجاً للامتحان نفسه بل طريقة للتفكير.

ـ الوزارة سوف تتيح النماذج باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

ـ إذا اعتبرنا أن تخوفات الطلبة وأولياء الأمور منطقية، فإن الهدف الأسمى هو تغيير مسار التعليم من أجل تعليم أفضل، وتقتضى مسئولية الوزارة تقديم فرصة تعلم مثمرة، بدلاً من نجاح زائف كان يحدث سابقاً ـ على حد تعبير د. طارق شوقى وزير التربية و التعليم .

ـ ليست القضية "تابلت" أو شبكة أو تقنيات، وإنما هى التركيز على فكر تحليلي جديد، وإتاحة الفرصة للطلبة لمراجعة النماذج الاسترشادية، والتحول إلى فكر جديد.

ـ على الطالب إجراء مقارنة بين طريقة السؤال فى الامتحان بالنظامين القديم والجديد؛ لكى يدرك أهمية التغيير القائم على الفهم والمهارة.

ـ إن الإجابة عن الأسئلة فى المواد العلمية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات، تحتاج إلى أن يعتمد الطالب على الفهم والتحليل والتطبيق والإبداع، ويفكر تفكيرا نقديا حتى يصل إلى الإبداع؛ حتى لا تكون النتيجة طالبا حافظا للمعلومة وليس فاهما لها، وهذا هو جوهر تطوير التعليم فى مصر.
 

مقالات اخري للكاتب

حديث "المحليات"

من بين أهم القضايا التي تشغل بال الرأي العام، قضية "المحليات" لما لها من دور مهم في حياة المواطنين، وارتباطها بشكل مباشر بكل ما يخصهم، وقد طال انتظار إجراء انتخابات المحليات، ويتطلب الأمر إعادة النظر في قانون المحليات، وقد رأت ذلك أحزاب عديدة، لكن البعض فسر الأمر بأنها غير مستعدة لخوض الانتخابات.

بطاقات تموينية جديدة للمستحقين

في خطوة مهمة تخفف متاعب أصحاب الدخول البسيطة؛ تقرر السماح باستخراج بطاقات تموينية لمستحقي معاشات الضمان الاجتماعي، وتكافل وكرامة، وأصحاب الأمراض المزمنة،

قانون مهم وإجراءات لابد منها

تعد قضية الآثار واحدة من أهم وأخطر القضايا الواجب الاهتمام بها؛ حيث انتشر الاتجار فيها، وهناك من يقوم بتهريبها إلى الخارج؛ حيث تبين بالفعل تداول قطع مهمة، وعرضها للبيع في بعض صالات المزادات العالمية، وليس أمر استعادتها سهلًا، إذ نواجه عقبات دولية وقانونية وسياسية لكى نستردها..

لكي تكتمل منظومتها الجديدة

استوقفني قرار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، بأن يكون شهر يونيو المقبل هو آخر شهر لإصدار فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل بها رسوم نظافة، إذ وزارة

هذا هو الأسلوب الأمثل

لا سبيل إلى تطوير الأقاليم إلا بتطوير أجهزة المحليات، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا بالتدريب الجيد للعاملين فى هذا المجال، فكل ما كان يقال عن الاتجاه إلى وضع

تجربة جديدة للمذاكرة

تجربة جديدة للمذاكرة

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

عاجل
  • روسيا تمنع المواطنين الإيرانيين من دخول أراضيها بعد تفشي فيروس كورونا
[x]