أهالي الغربية يستقبلون "رمضان" بأداء التراويح بـ"السيد البدوي" وأمسيات دينية وثقافية ودورات كرة قدم

7-5-2019 | 13:39

مسجد السيد البدوى بطنطا

 

الغربية – محمد مبروك

مع حلول شهر رمضان المبارك يبدأ أهالي محافظة الغربية، في اتباع العادات الموروثة عن الأباء والأجداد بمراكز ومدن المحافظة، تأتى فى مقدمتها أداء صلاة التروايح بمسجد الأحمدى بطنطا "السيد البدوي" الذى يعد من المساجد التاريخية والأثرية.

ويأتى أكثر مايميز ليالى رمضان فى رحاب مسجد السيد البدوى، التقاليد والشعائر الدينية من أداء صلاة التراويح ثم انطلاق الزائرين إلى المقاهى المجاورة للمسجد، ويبقى‏ ‏شهر‏ ‏رمضان‏ ‏حالة‏ ‏فريدة‏ ‏في‏ ‏ميدان السيد البدوي والشوارع المحيطة به، ويظهر مدى الارتباط الروحي بمسجد "السيد البدوى"، أحد أقدم المساجد بالمحافظة والذي ترتبط باسمه محافظة الغربية، ويشهد إقبالا كبيرا خلال شهر رمضان ودائما ممتلئ بالمصلين خلال صلاة التراويح.

كما تشهد مدن وقرى محافظة الغربية خلال الشهر الكريم إقامة أمسيات دينية وثقافية على مدار الشهر الكريم بالمساجد، ومراكز الشباب، وقصور وبيوت والثقافة المنتشرة بمراكز ومدن المحافظة، بجانب النوادى الاجتماعية والرياضية، ودورات رياضية تأتى فى مقدمتها لعبة " كرة القدم" وتقام بمراكز الشباب والنوادي والملاعب الخماسية الخاصة، بل فى الأراضي الفضاء والشوارع أيضا، بمشاركة مئات الشباب من لاعبى ومحبي ممارسة لعبة كرة القدم.

ولشهر رمضان بمحافظة الغربية مظاهر "الإفطار الجماعي" للمهن والروابط المختلفة وللنقابات المهنية والقطاعات والمصالح الحكومية والخاصة، ويسمى هذا بـ " يوم الإفطار الرمضاني السنوي"، الذى يتجمع من خلاله زملاء العمل أو أعضاء النقابات أو الأصدقاء، على مائدة رمضان، بعيدا عن أجواء العمل وهو مايخلق جو من الارتباط والتلاحم والسعادة والبهجة الرمضانية بالإضافة إلى أنها فرصة متميزة لتصافى النفوس من مشاحنات وضغوط العمل.

كما يوجد لشهر رمضان بمحافظة الغربية، مظاهر أيضا وهى حفلات ليالي رمضان الفنية، والتى تقام على مدار الشهر بالقرى السياحية والكافيهات الكبرى، ويتم خلالها تقديم وصلات من أغنيات لفن الزمن الجميل ، والتى تنطلق عقب انتهاء صلاة التراويح وتستمر حتى السحور، وتكون متاحة للتجمعات الأسرية أو الزملاء والأصدقاء.

يذكر أن مديرية أوقاف الغربية أعدت برنامجا للاعتكاف، وإحياء ليالي رمضان وخطة مشتركة مع الأزهر لإقامة، (الملتقى الفكري) في 49 مسجدا على مستوى المحافظة، وتفعيل دور المدارس العلمية العشر على مستوى المديرية، وذلك بعد صلاة العصر يوميا، وقوافل الدعوية بواقع عدد 8 محاضرات خلال الشهر وكذا الدروس اليومية بمسجد المديرية، وإلقاء محاضرة يومية ما بين صلاة العشاء والتراويح.

كما شددت مديرية الشباب والرياضة، على تكثيف الدورات الرمضانية بمراكز الشباب خلال الشهر، وتخصيص 40% من قيمة أقامة تلك الدورات، لجوائز الدورات، وباقى العائد للأنشطة بالمراكز.

وشكلت محافظة الغربية غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة وغرف عمليات فرعية بكل مركز ومدينة ومديريات الخدمات، لتلقي بلاغات المواطنين طوال شهر رمضان المبارك، وتذليل أي عقبات والعمل على حلها، والاطمئنان على توافر كافة السلع والخدمات والمتابعة المستمرة لها.

الأكثر قراءة