بدء موسم "الجلامة" في مطروح لجز صوف 500 ألف رأس من أغنام "البرقي" | صور

3-5-2019 | 16:15

بدء موسم "الجلامة" في مطروح

 

مطروح ـ عاطف المجعاوى

تشهد محافظة مطروح حاليا، موسم" الجلامة" أو جز صوف أغنام البرقى الشهيرة، التى يتغذى معظمها على المراعى الطبيعية المنتشرة فى جميع المناطق الصحراوية بمطروح، على نبات "الزمير" و"الشعير البري" و "الزعتر البري" و"الشيح" و"الحبق" و"القمح"، حيث تقدر الثروة الحيوانية من أغنام البرقى في مطروح أكثر من 500 ألف رأس.

من جانبه، قال الحاج رحومة العميري، من كبار عواقل منطقة النجيلة -أكبر مناطق تربية أغنام البرقى في مطروح- إن موسم الجلامة من المواسم المبهجة للمربى، نظرا لكونه موسم حصاد الصوف، حيث يشارك فى الجلامة عادة أبناء مربي الأغنام وأقاربه وجيرانه، وقد يتم الاستعانة ببعض "الجَلاّمة" الذين يحترفون المهنة الموسمية، مقابل المال.

ويتابع، أنه عادة يصاحب عملية جز الصوف ترديد الأغاني البدوية، لإضفاء جو من البهجة على القائمين بالجلامة، لتشجيعهم على مواصلة عملهم، وخاصة إذا كان عدد الأغنام التى يتم جز صوفها كبير، وأنه أثناء القيام بجز الصوف يقوم صاحب الأغنام بذبح واحدة من خراف الضأن أو أكثر، ليتناول لحومها القائمون على الجلامة، حيث يتم تقديم لحومها بعد سلقها مع الأرز الأحمر والأصفر.

وتعد الجلامة مهمة للأغنام، حيث تساعدها على مقاومة حر الصيف، بالإضافة إلى استفادة صاحب الأغنام من صوفها، سواء بالبيع أو التبرع به للأقارب، الذين يغزلون الصوف واستخدامه في عمل البطاطين والكليم البدوي.


بدء موسم "الجلامة" في مطروح


بدء موسم "الجلامة" في مطروح


بدء موسم "الجلامة" في مطروح


بدء موسم "الجلامة" في مطروح

الأكثر قراءة