ابن النيل يكتب: سر الحضارة (16)

30-4-2019 | 19:30

 

الحضارة الرومانية (9)

لغرض الحماية من أخطار السيول، أعطى القانون الروماني ملاك الأراضي المشاطئة للمجرى المائي الحق في تشييد ما يلزم من أعمال لتقوية ضفاف المجرى، وذلك بدون حاجة إلى تصريحات إدارية. وفى نفس الوقت منح القانون المشاطئين الآخرين - من ملاك الأراضي - الحق في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة أي ضرر محتمل الوقوع؛ نتيجة لتشييد تلك الأشغال المائية.

ولتحقيق العدالة، لم يكن يجوز لمالك الأرض الذي يقيم على أرضه أعمالًا ضرورية للحماية من أخطار السيول التجاوز في تلك الأعمال إلا بموجب ترخيص.

وقد يتطلب الأمر ضرورة إعادة الحال إلى ما كانت عليه إذا ثبت أن الأشغال المعنية ذات تأثير ضار.

وقد انتبه النظام القانوني الروماني جيدًا للآثار الضارة التي قد تنتج عن السيول ونالت حظًا وفيرًا من تشريعاته، ووفر عددًا من الوسائل القضائية للحماية ضد تلك الأخطار، وصلت أحيانًا إلى قدرة مالك الأرض الواقعة أسفل المجرى على أن يطلب هدم الأشغال المقامة في أعلى المجرى والتي تسببت في تغيير التصرف الطبيعي لمياه الأمطار، وسببت ضررًا.

وبالنسبة لحماية الأشغال المائية كالمنشآت وأنابيب نقل المياه، كان القانون يسمح بمصادرة الأراضي بغرض تشييد الأشغال المائية. كما كان يتم اكتساب حقوق ارتفاق من مالك الأرض الخاصة التي سوف تمر بها أنابيب نقل المياه، والذي كان يمنحها في بعض الأحيان مجانًا كدليل على السخاء والكرم.

أما بالنسبة للأراضي العامة، لم يسمح القانون بأن تمر بها أنابيب نقل المياه بدون الحصول على تصريح من الجهات المختصة.

وفى مجال حماية قنوات المياه، ألزم القانون المواطنين بترك جزء من الأراضي الواقعة على جانبي المجرى المائي بدون أية عوائق أو رهونات متعلقة بها، بحيث يبلغ عرض تلك المنطقة ما بين 20 إلى 30 قدمًا.

وحرم القانون إقامة أية أعمال بناء أو زراعة ....إلخ بداخل تلك المنطقة المحمية، أو أي عمل من شأنه أن يسبب ضررًا للقناة، كما فرض القانون غرامة على المخالفين، وتحفيزًا منه للمواطنين للإبلاغ عن المخالفين، قرر أن يتم تخصيص نصف تلك الغرامة لمن يخبر عن المخالفات، أيضًا كانت هناك عقوبة بالنسبة لزراعة الأشجار في تلك المنطقة، حيث كان يتم مصادرة ممتلكات المتهم.

كاتب المقال:

استشاري شئون المياه

hosamelemam111@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

فتاة الأوتوبيس .. عايزة حقها

ركبت الأوتوبيس من القاهرة عائدًا إلى بيتى فى مدينة طنطا، وبعد أن وصل الأوتوبيس إلى الطريق الزراعى، قامت المضيفة - فتاة صغيرة فى العشرينيات - وبدأت بدفع عربتها الصغيرة التى تتجمع عليها مختلف السلع التي قد يبتغيها الركاب من العصائر والشاي والقهوة والبسكويت والساندويتشات ...إلخ.

أحلام زينب (1)

زينب فتاة بسيطة، آتاها الله سبحانه وتعالى ووالدتها حظًا وافرًا من الرؤيا الصادقة، وذلك عن تجربة وبشهادة الكثيرين، علاقتي بهما لا تتجاوز التحية صباحًا أو مساءً، والسؤال عن الأحوال أحيانًا، لا أكثر ولا أقل.

قطعن أيديهن .. وتقطع قلبها

بسم الله الرحمن الرحيم .."فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ".. صدق الله العظيم

أجمل حب

مضت سبع سنوات على وفاة أمه.. وياليتها كانت أمًا عادية، لقد كانت نورًا وبسمة وأملًا لكل من حولها.. لكنها رحلت.. ولابد أن تستمر الحياة.. هو سوف يتزوج قريبًا.. وإخوته سوف يتزوجون في يوم من الأيام.. وسوف يبقى الأب وحيدًا!!

يعيش طبيب الغلابة

من حسن حظي أن طبيب الغلابة وأنا أبناء بلدة واحدة، وكنت أمر على عيادته كثيراً، وفى كل مرة كنت أنظر - حرفياً - إلى "اليافطة" التي عليها اسمه.. كما كنت أقف وأطيل النظر إليه عندما أراه فى الشارع، ربما لأؤكد لنفسى أن هذا الرجل موجود بالفعل وليس أسطورة.

"رونا" و"تورا" .. وصفة لحماية المستقبل

كانت المرة الثانية التي أذهب فيها للعمل في جامعة بيرجن بالنرويج.. وما إن وصلت إلى المطار وأنهيت إجراءاتي وخرجت، حتى وجدته يحمل لافتة مكتوبًا عليها اسمى..

"إوعى تبقى حد تاني إلا نفسك"

انصرفت لجنة الامتحان للمداولة تاركة القاعة تكتظ بالكثيرين ممن جاءوا لحضور المناقشة، التفت إلى القاعة.. مرت عيناه على الحاضرين سريعاً.. كان يبحث عن شخص واحد.. وعندما تلاقت أعينهما ابتسما ابتسامة ذات معنى خاص لا يدركه سواهما.

كورونا.. بين السما والأرض

بين الحرص والخوف والاعتزال والتأمل والانتظار وغيرها من الأحاسيس التى انفردت بنا، وأخذت تتقلبنا بين يديها منذ بدأت تلك الأزمة، وجدتني أتذكر فيلم "بين السما

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

ياريت اللى جرى ما كان

من الأمور التي شغلتني كثيرًا في مرحلة الشباب، وعند الإقبال على الزواج، ثم لاحقًا عندما أصبحت زوجًا وأبًا، مسألة العلاقة بين الرجل والمرأة، والأسلوب الذي

"كـيـمـيا" المتحدث الرسمي

أصبح مصطلح "كيميا" شائعًا في حياتنا، يستخدمه البعض أحيانًا للإشارة إلى سهولة الأمر وبساطته، فيقولون "مش كيميا يعني".

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]