بوتين لا يستبعد تسهيل إجراءات منح جوازات السفر لجميع الأوكرانيين

27-4-2019 | 12:32

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 

الألمانية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت، أنه لا يستبعد إمكان توسيع نطاق إجراءات تسهيل منح جوازات سفر روسية لجميع لأوكرانيين في المستقبل.

تجدر الإشارة إلى أن بوتين كان وَقَّعَ يوم الأربعاء الماضي مرسوما يقضي بتسهيل إجراءات الحصول على جوازات سفر روسية بالنسبة لسكان مناطق شرق أوكرانيا التي تقع تحت سيطرة انفصاليين مدعومين من روسيا.

وعلى هامش زيارته للعاصمة الصينية بكين، قال بوتين اليوم السبت: "نبحث منح جنسيتنا لسكان أوكرانيا".

وبحسب المرسوم الذي وقعه بوتين، من المنتظر إتاحة منح الجنسية الروسية للأوكرانيين المقيمين بشكل دائم في "دوائر معينة" بإقليمي دونيتسك ولوهانسك من خلال "إجراء مبسط".

وبذلك، وسعت روسيا نطاق نفوذها داخل مناطق شرق أوكرانيا، وقد قوبلت هذه الخطوة بانتقادات حادة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن بوتين قوله إن الروس لا يتعين عليهم التخوف بشأن الإعانات الاجتماعية ورواتب التقاعد الخاصة بهم في ظل تسهيل إجراءات حصول سكان شرق أوكرانيا على الجنسية الروسية، وقال: "ليس هناك شك في أنه سيتم الوفاء بكل الالتزامات الاجتماعية".

وعن الاتهامات المثارة للائحة الجديدة بأنها ممكن أن تؤثر على الميزانية الروسية بشكل قوي للغاية، وقال بوتين إن مثل هذه الاتهامات من قبيل "قصص الرعب"، وأضاف" حسبنا كل شيء مقدما".

وجاء قرار بوتين في أعقاب الانتخابات الرئاسية الأوكرانية مباشرة والتي انتهت بفوز الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي والذي تغلب بشكل ملحوظ على الرئيس المنتهية ولايته بيترو بوروشينكو.