ابن النيل يكتب: سر الحضارة (15)

22-4-2019 | 20:31

 

الحضارة الرومانية (8)

ارتكز النظام القانوني الروماني للمياه – بشكل رئيسي - على القواعد التي كان يصدرها قاضي قضاة روما، والتي بمقتضاها يلتزم المذنب بوقف أي أعمال مخالفة مع إعادة الوضع إلى ما كان عليه.

ولغرض حماية حقوق المياه المتنوعة، تم وضع مجموعات قانونية عديدة، منها مثلاً ما يتعلق بحماية حقوق الاستخدام العام للأنهار لأغراض النقل والصيد ...إلخ interdicta de fluminibus .

ومنها ما يتعلق بحماية حقوق تحويل المياه من الخزانات العامة interdictum de aqua castellaria، وأيضًا حماية كل من حقوق تحويل المياه الخاصة بناء على حقوق ارتفاق، وحقوق تحويل المياه من مجاري المياه العامة interdictum de aqua cottidiana et aestiva.

علاوة على ذلك نجد هذا النظام وقد شهد وجود قواعد خاصة يتم تطبيقها لضمان حماية حقوق المياه، مثال ذلك أعمال صيانة القاع والضفاف والحفاظ على التدفق المنتظم للأنهار الملاحية العامة؛ حيث يتم تطبيق القواعد ذات الصلة في حالة وجود إعاقة أو تهديد للملاحة بسبب توسيع أو تضييق قاع النهر، أو بسبب التحويل المفرط للمياه من النهر ...إلخ.

أيضاً القواعد الخاصة بحماية حرية الملاحة وحرية الشحن على الضفاف، وحرية الصيد في البحيرات العامة، وحرية سقاية الماشية من الأنهار العامة، وحماية حق المشاطئين في تشييد أعمال على ضفاف الأنهار العامة أو شواطئ البحيرات العامة، لأغراض الحماية ضد أخطار الفيضان.

وأصبح من العادي والمتاح للمواطنين الالتجاء إلى إجراءات قضائية معينة لحماية حقوق المياه القائمة، ولحماية حرية الأفراد في استخدام موارد المياه العامة.

كاتب المقال: استشاري شئون المياه

hosamelemam111@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (18)

مع تولى الإمبراطور Diocletian في عام 286 بعد الميلاد، وانتهاء بموت الإمبراطور Justinian في عام 565 ب.م بدأت حقبة الملكية التامة.حيث تركزت جميع السلطات

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (17)

فى بداية حركة التنظيم الإداري لخدمات المياه، احتفظ حكام الأقاليم لأنفسهم بصلاحيات صنع واتخاذ القرارات، وكلفوا "رؤساء الخدمات الحضرية" بمهام إدارة إمدادات وتوزيع المياه، وفى الوقت نفسه تم إنشاء لجنتين تنفيذيتين؛ واحدة تختص بالمياه، وأخرى تختص بحماية وصيانة القاع وضفاف النهر.

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (16)

لغرض الحماية من أخطار السيول، أعطى القانون الروماني ملاك الأراضي المشاطئة للمجرى المائي الحق في تشييد ما يلزم من أعمال لتقوية ضفاف المجرى، وذلك بدون حاجة

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (14)

بعد أن حل مفهوم حق الشعب في الاستخدام محل مفهوم ملكية الشعب لموارد المياه، تلاحظ لنا حدوث تطور ملموس في النظام القانوني الخاص بإمدادات المياه الحضرية،

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (13)

الحضارة الرومانية (6)

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (12)

انتهت معركة أكتيوم البحرية، وانتصرت قوات أوكتافيوس على جيوش مارك أنطونيوس وكليوباترا في عام 31 ق.م . وفور عودته منتصرًا إلى روما، تولى أوكتافيوس قيادة

اقرأ ايضا: