ابن النيل يكتب: سر الحضارة (15)

22-4-2019 | 20:31

 

الحضارة الرومانية (8)

ارتكز النظام القانوني الروماني للمياه – بشكل رئيسي - على القواعد التي كان يصدرها قاضي قضاة روما، والتي بمقتضاها يلتزم المذنب بوقف أي أعمال مخالفة مع إعادة الوضع إلى ما كان عليه.

ولغرض حماية حقوق المياه المتنوعة، تم وضع مجموعات قانونية عديدة، منها مثلاً ما يتعلق بحماية حقوق الاستخدام العام للأنهار لأغراض النقل والصيد ...إلخ interdicta de fluminibus .

ومنها ما يتعلق بحماية حقوق تحويل المياه من الخزانات العامة interdictum de aqua castellaria، وأيضًا حماية كل من حقوق تحويل المياه الخاصة بناء على حقوق ارتفاق، وحقوق تحويل المياه من مجاري المياه العامة interdictum de aqua cottidiana et aestiva.

علاوة على ذلك نجد هذا النظام وقد شهد وجود قواعد خاصة يتم تطبيقها لضمان حماية حقوق المياه، مثال ذلك أعمال صيانة القاع والضفاف والحفاظ على التدفق المنتظم للأنهار الملاحية العامة؛ حيث يتم تطبيق القواعد ذات الصلة في حالة وجود إعاقة أو تهديد للملاحة بسبب توسيع أو تضييق قاع النهر، أو بسبب التحويل المفرط للمياه من النهر ...إلخ.

أيضاً القواعد الخاصة بحماية حرية الملاحة وحرية الشحن على الضفاف، وحرية الصيد في البحيرات العامة، وحرية سقاية الماشية من الأنهار العامة، وحماية حق المشاطئين في تشييد أعمال على ضفاف الأنهار العامة أو شواطئ البحيرات العامة، لأغراض الحماية ضد أخطار الفيضان.

وأصبح من العادي والمتاح للمواطنين الالتجاء إلى إجراءات قضائية معينة لحماية حقوق المياه القائمة، ولحماية حرية الأفراد في استخدام موارد المياه العامة.

كاتب المقال: استشاري شئون المياه

hosamelemam111@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

ياريت اللى جرى ما كان

من الأمور التي شغلتني كثيرًا في مرحلة الشباب، وعند الإقبال على الزواج، ثم لاحقًا عندما أصبحت زوجًا وأبًا، مسألة العلاقة بين الرجل والمرأة، والأسلوب الذي

"كـيـمـيا" المتحدث الرسمي

أصبح مصطلح "كيميا" شائعًا في حياتنا، يستخدمه البعض أحيانًا للإشارة إلى سهولة الأمر وبساطته، فيقولون "مش كيميا يعني".

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

أقسام اللغات في جامعاتنا .. إعجاب وعتاب

من أجمل الأفكار المستحدثة في جامعاتنا المصرية إنشاء أقسام لتدريس التخصص – سواء القانون أو التجارة أو الاقتصاد أو السياسة...إلخ - بلغات أجنبية كالفرنسية والإنجليزية.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]