وزير التعليم العالي يعلن عن جوائز الدولة لعام 2019

22-4-2019 | 16:20

اجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

 

محمود سعد

ترأس  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ظهر اليوم اجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بحضور د. محمود صقر رئيس الأكاديمية، و د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، و د. عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.


أكد الوزير أهمية البحث العلمي، وضرورة توجيه الأبحاث العلمية لخدمة تنمية المجتمع، مشيرا إلى أهمية  المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي الذي نظمته الوزارة في مطلع الشهر الجاري.

وأشاد الوزير بالمناقشات الثرية التي جرت ضمن فعاليات المنتدى للدراسات والأبحاث العلمية التي تقدمت بها الجامعات والأكاديمية خاصة حول مجال التكنولوجيا البازغة، وضرورة ملاحقة المستجدات والتطورات العالمية في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا.

وشدد الوزير ضرورة الاهتمام بمراكز التميز البحثي، بالتعاون مع الجامعات لما لها من دور في تطوير البحث العلمي وخدمة الباحثين.

وأكد الوزير أهمية نشر ثقافة البحث العلمي في المجتمع، مشيرًا بجهود الأكاديمية في هذا المجال للنجاح الذي حققه برنامج القاهرة تبتكر وتحقيق معدلات مشاهدة مرتفعة.

واستعرض الاجتماع جهود الأكاديمية خلال الفترة المقبلة كما ناقش المجلس إنشاء ٤ جوائز أفراد وأكد د. محمود صقر رئيس الأكاديمية أن جوائز الأفراد تعد نموذجا لمشاركة المجتمع المدني في دعم البحث العلمي، والجوائز المقترحة كالآتي: جائزة باسم جامعة حورس، جائزة باسم د. طارق أسعد في مجال الطب النفسي، جائزة د. هبة خفاجي في مجال الأورام، وجائزة د. يحيي عبد اللطيف في مجال السيليلوز والورق والأخشاب.

كما تم إعلان نتائج جوائز الدولة (النيل، التقديرية، التشجيعية) وجوائز المرأة، وجوائز الرواد لعام ٢٠١٨ في مجال العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة، وكذلك جوائز شباب الباحثين الأفارقة في العلوم لعام ٢٠١٩.

وتبلغ القيمة الإجمالية للجواىز ٦،٩٥٠ مليون جنيه وجاءت الجوائز كالتالي:

جائزتان للنيل بقيمة ٥٠٠ ألف جنيه، وفاز بهما في مجال العلوم د.جمال الدين ابراهيم أبو السرور كلية طب جامعة الأزهر، وفاز بها في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة د. نبيل عبد الباسط ابراهيم أستاذ متفرغ بالمركز القومى للبحوث، وفازبجوائز الدولة التقديرية ١٠ باحثين بمعدل ٥ في مجال العلوم، و ٥ في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة وتبلغ قيمة كل جائزة ٢٠٠ ألف جنيه. وفاز بجائز الدولة للتفوق ٧ باحثين وبلغت قيمة كل جائزة ١٠٠ ألف جنيه، وبلغ عدد الفائزين بجواىز الدولة التشجيعية ٤٠ باحثا وقيمة كل جائزة ٥٠ ألف جنيه.

وفيما يخص جوائز الرواد بلغ عددها ٤ جوائز قيمة كل منها ١٠٠ ألف جنيه، كما بلغت جوائز المرأة التقديرية ٤ جوائز قيمة كل منها ٥٠ ألف جنيه، و٤ جوائز تشجيعية قيمة كل منها ٣٠ ألف جنيه، وفاز ٣ باحثين أفارقة بجائزة شباب الباحثين الأفارقة وقيمتها الإجمالية ١٥ ألف دولار.





[x]