"الأبواب المغلقة".. 8 إجراءات إجبارية بنهاية اليوم الأول للاستفتاء

20-4-2019 | 22:27

المستشار لاشين إبراهيم

 

شريف أبوالفضل - مصطفى عيد زكي

وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، 8 إجراءات، تتعلق بغلق اللجان الفرعية في اليوم الأول للاستفتاء على مشروع التعديلات الدستورية ، وكذلك اليوم الثاني من الاقتراع.


وألزمت الهيئة، رؤساء اللجان الفرعية ومعاونيهم من الموظفين، بتنفيذ تلك الإجراءات، لضمان سلامة العملية الانتخابية.

وتتمثل الإجراءات الثمانية في الآتي:

1- لايجوز غلق اللجان قبل الساعة التاسعة مساء حتى لو لم يكن هناك ناخبون داخل جمعية الانتخاب، وينطبق ذلك في حالة صدور قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بمد العمل باللجان الفرعية.

2- يغلق رئيس اللجنة الفرعية فتحة الصندوق الخاصة بوضع بطاقات إبداء الرأي بداخله وإثبات رقم القفل البلاستيكي المسلسل بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية نموذج رقم (5) استفتاء.

3- يسمح للمتابعين بتسجيل الرقم المسلسل للقفل البلاستيكي.

4- يتولى رئيس اللجنة عملية حصر أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من واقع كشوف الناخبين نموذج رقم (1) استفتاء، ونموذج (3) استفتاء الخاص بالوافدين ويثبت ذلك كله بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم (5) استفتاء.

5- يحرر رئيس اللجنة محضر إجراءات اليوم الأول بالنموذج رقم (5) استفتاء، ويتضمن بعض البيانات التي يجب التأكد من إثباتها وهي: ميعاد فتح وغلق اللجنة، أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بعد حصر التوقيعات في كشوف الناخبين.

6- يحرر رئيس اللجنة ما ضبط من حالات مخالفة للقانون والإجراء الذي اتخذ حيالها، وأي ملاحظة أخرى يرى ضرورة إثباتها بالمحضر.

7- يغلق رئيس اللجنة في حضور المتابعين والمسئول عن قوات التأمين بمقر اللجنة الفرعية أو مقر حفظ صناديق الاقتراع بقفل بلاستيكي يثبت رقمه المسلسل، أو قفل عادي يجمع عليه بالشمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة أو كليهما معا.

8- يثبت كل ذلك بمحضر إجراءات غلق مقر حفظ صندوق الاقتراع في اليوم الأول نموذج رقم (7) استفتاء، ويوقع رئيس اللجنة وأمينها ومسئول التأمين على المحضر مع الاحتفاظ به رفقة رئيس اللجنة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية