وفد منتدى جالس الدولي بأوغندا: نتعهد بنقل مميزات التجربة المصرية في استفتاء الدستور للحكومات الإفريقية| صور

20-4-2019 | 17:30

منتدى جالس الدولي بأوغندا

 

هايدي أيمن

عقد وفد منتدى جالس الدولي بأوغندا، برئاسة الخبيرة الحقوقية الإفريقية إستر نامبوكا، اليوم، اجتماعا مع المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

ووجهت إستر نامبوكا رئيس العمليات الميدانية في البعثة الدولية، الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات على حسن استقبالهم للبعثة، معربًة عن تميز التجربة المصرية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدة أنها ستنقل تلك التجربة للدول الإفريقية خاصة فيما يتعلق بتماسك الجيش والشعب مع الحفاظ علي نزاهة التصويت .

أكد منتدى جالس الدولي من أوغندا أن وجودهم في مصر هذء الفترة يزيد من خبراتهم لتطويرعملية التصويت والانتخاب في أوغندا وكينيا (شرق أفريقيا) ، متعهدين على نقل ما شاهدوه في مصر من خبرات إلى الجهات المعنية في بلدانهم.

أبدى المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية لللانتخابات سعادته بمقابلة وفد منتدى جالس وبوجود المتابعين الدوليين، موضحًا لهم القواعد القانونية التي يتم من خلالها عمل الهيئة.

ولفت لاشين إلى أن الهيئة الوطنية للإنتخابات تتمتع بإستقلال ماديا وإداريا مشيرًا إلى دور الهيئة في تحديد مواعيد الاستفتاء بالداخل والخارج أخذه في الاعتبارأعياد الأخوة المسيحيين وبدء شهر رمضان الكريم، بالإضافة لمواعيد الإجازات القومية.

ومن الجدير بالذكر أن التحالف يتكون من 3 منظمات دولية ومنظمة مصرية لمتابعة الاستفتاء على تعديلات الدستورية مصر- ٢٠١٩ ويضم منظمات من 3 قارات هي أوروبا وإفريقيا وآسيا، حيث يتكون التحالف من منظمات "إيكو" الأوربية من اليونان، ومنتدى جالس الإفريقية من أوغندا، ومنظمة متطوعون بلا حدود الآسيوية من لبنان، بالإضافة لمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان من مصر.