انطلاق "دورة" مولد أبوالحجاج الأقصري | فيديو

20-4-2019 | 16:53

مولد أبوالحجاج الأقصري

 

الأقصر- إيمان الهواري

بدأت فعاليات احتفالية مولد سيدي أبوالحجاج الأقصري، قبل قليل، والمعروفة باحتفالية "الدورة"، والتي توافق ليلة النصف من شعبان، والتي تتزامن هذا العام مع أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية، من أمام المسجد في ساحة معبد الأقصر، وسط حضور الآلاف من المواطنين، ورموز الأسرة الحجاجية والقيادات التنفيذية والأمنية.

انطلقت الدورة من أمام مسجد أبوالحجاج، ثم توجهت إلى شارع يوسف حسن، ثم إلى مزلقان سوق السكة الحديد، ثم إلى شارع المحطة ثم شارع المنشية، وفي النهاية تعود إلى المكان التي انطلقت منه.

وشهدت شوارع المدينة حالة من الرواج التجاري، حيث يقبل مئات من المواطنين على سرادقات الحلوى بأنواعها والفول السوداني ولعب الأطفال.

وكان آلاف من أبناء محافظة الأقصر ، والمحافظات المجاورة، قد استعدوا اليوم السبت، للمشاركة في مولد العارف بالله الشيخ أبو الحجاج الأقصري، حيث يتم رفع لجام وجر الجمل الرئيسي الذي يتقدم الدورة إيذانا بانطلاقها في إجراء تقليدي يتبع في كل عام، يليه راكبو الجمال والخيول والمراكب المتحركة التي يطوف بها آلاف المواطنين في شوارع المدينة، يتقدمهم أبناء الأسرة الحجاجية وأتباع الطرق الصوفية والتجار وأصحاب الأعمال وهم يذكرون الله، ويرتلون الأناشيد الدينية في مشاهد فلكلورية وكرنفالية شعبية تحدث كل عام.

يذكر أن العارف بالله أبوالحجاج الأقصري، ولد في أوائل القرن السادس الهجرى في بغداد في عهد الخليفة العباسى المقتفي لأمر الله لأسرة كريمة، ميسورة الحال، عرفت بالتقوى والصلاح، وكان والده صاحب منصب كبير في الدولة العباسية، وينتهي نسبه إلى إسماعيل أبي الفراء بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.


انطلاق فعاليات احتفالية "دورة" الجليل أبو الحجاج الأقصري

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]