اليوم.. انطلاق عملية التصويت للاستفتاء على التعديلات الدستورية بجميع المحافظات

20-4-2019 | 07:20

الاستفتاء على التعديلات الدستورية

 

شريف أبو الفضل

تنطلق في التاسعة من صباح اليوم السبت، عملية تصويت المصريين بالداخل،علي التعديلات الدستورية، وتستمر حتى بعد غد الإثنين، داخل المراكز الانتخابية بجميع محافظات مصر.


ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجهة المشرفة على الاستحقاقات الانتخابية، جموع المصريين للتصويت علي التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس النواب بالأغلبية، وحددت أيام 19 و20 و21 أبريل للتصويت بالخارج وأيام 20 و21 و22 بالداخل.

وانطلقت أمس أولى جولات التصويت في الخارج، في 140 بعثة دولية في 124 دولة.

وقالت هيئة الانتخابات، إن اليوم الأول من عملية التصويت على الاستفتاء على التعديلات الدستورية، شهد إقبالا كبيرا من الناخبين، خاصة في أربع دول عربية وهي الكويت والسعودية والإمارات والبحرين، ولم تسجل خروقات أو شكاوى.

وتجري عملية الاستفتاء بالداخل في 10 آلاف و878 مركزا انتخابيا، و13 ألفا و919 لجنة، بينما يبلغ عدد القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء نحو 20 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية، ويعاونهم نحو 120 ألف موظف.

وقال المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي باسم الهيئة، إن القضاة المشرفين علي الاستفتاء تسلموا بطاقات الاقتراع وجري تسكينهم وستبدأ عملية التصويت في التاسعة صباح اليوم وتستمر للتاسعة مساء ويتخلل اليوم ساعة من الراحة".

و عَلقت الهيئة لافتات في كل لجنة بنصوص الدستور المعدلة التي يجرى التصويت عليها، فضًلا عن تزويد كل لجنة بنسخة مطبوعة بنظام "برايل"، ليطلع عليها المواطنون ذوي الاحتياجات الخاصة والإلمام بفحوى التعديلات موضوع التصويت.

وسبق وأن أقر مجلس النواب بأغلبية الأصوات، بموافقة 531 عضوا علي تعديلات دستورية تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى ست سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها ست سنوات تنتهي في 2030.

وتضمنت التعديلات إقرار المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر، ومواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجل النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ.

ويلزم طرح تلك المواد للاستفتاء الشعبي، وموافقة الناخبين عليها حتى يجرى إقرارها وتدخل حيز التطبيق.

ويبلغ عدد من لهم الحق التوصيت من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين و61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، ويبلغ عدد الناخبين الرجال 30 مليونا و798 ألفا و369 ناخبا، بينما يبلغ عدد السيدات 30 مليونا و446 ألفا و134 ناخبة.

وتتضمن ورقة الاقتراع المصممة للتصويت خانتان "نعم-لا" دون أرفاق بيانات أخرى كمواد الدستور المعدلة، بينما تضع الهيئة نموذج يتضمن كافة المواد المطروحة للاستفتاء بجميع المقار الانتخابية للاطلاع عليها من قبل الناخب المصري.

وقررت هيئة الانتخابات السماح للوافد أن يدلي بصوته أمام أي لجنة فرعية قريبة منه دون تقيد باللجان المخصصة للوافدين.

وخصصت الهيئة لجان للوافدين داخل مقار اللجان الأساسية في جميع المحافظات دون التقيد بمحل الإقامة وذلك تيسيراً من الهيئة على الناخب للإدلاء بصوته في محل عمله أو المكان المتواجد به.

وجدد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة، الدعوة لجميع فئات الشعب المصري للمشاركة في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية.

ويعد تنظيم الاستفتاء ودعوة المواطنين للنزول والمشاركة والتوصيت على التعديلات الدستورية ثاني استحقاق دستوري تقوم به الهيئة الوطنية للانتخابات بعد الانتخابات الرئاسية 2018منذ نشائها وفقاً لدستور 2014 وطبقاً للمواد.