محطات تعديل الدستور المصري

19-4-2019 | 20:27

 

• صدر أول دستور ديمقراطي في عهد الخديو توفيق ليحل محل دستور 1879


• شكل الملك فؤاد لجنة من30عضوا لصياغة دستور 1923 أملا فى دستور يأتى على هواه ليستطيع السيطرة على ثورة 1919، لكن الرقابة الشعبية على أعمال اللجنة حالت دون ذلك.

• دستور 1930 عرف بدستور صدقي باشا.

• دستور 1956 هو أول دستور فى تاريخ مصر كجمهورية تحت قيادة رئيس مجلس الوزراء على ماهر وعضوية الفقيه الدستورى عبد الرازق السنهورى.

• دستور 1958 هو دستور الوحدة بين مصر وسوريا، وألغى عام 1964

• دستور 1971 أعدته لجنة مكونة من 80 فردا عينهم مجلس الشعب من بين أعضائه، ومن ذوى الخبرة بناء على طلب قدمه المجلس لرئيس الجمهورية أنور السادات وعدل أكثر من مرة.

• تعديلات 22 مايو 1980عندما تقدم أكثر من ثلث أعضاء مجلس الشعب بثلاثة طلبات بمقترحات لتعديل الدستور استنادا للمادة 189

• عام 2005 تقدم رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسنى مبارك وفقا للمادة 189 بطلب لمجلس الشعب لتعديل وإضافة مادة جديدة برقم 192 مكرر، وأقر المجلس تعديل المادة 76 من الدستور بعد موافقة 405 من الأعضاء وطرحت المادة بشكلها الجديد للاستفتاء الشعبى.

• عام 2006 بعث الرئيس مبارك برسالة للبرلمان بطلب تعديل 34 مادة من مواد الدستور، وهو ما يقترب من سدس النصوص الدستورية التي يحتويها دستور 1971، ووافق مجلسا الشعب والشورى بالأغلبية، وفى 26 مارس 2007 وافق عليها الاستفتاء الشعبى.

• الإعلان الدستورى عام 2011 بعد تنحى الرئيس مبارك حيث كلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى تولى شئون البلاد لجنة للتعديلات، وعرضها على الشعب، وفى 30 مارس تمت الموافقة في الاستفتاء، وإعلان دستور من 63 مادة، وتشكلت الجمعية التأسيسية للدستور بموجب الإعلان الدستورى.

• دستور 2012 أقرته الجمعية التأسيسية للدستور، وتم استفتاء شعبي، وفى 25ديسمبر تم إقراره بموافقة 64%

• دستور 2014 تشكلت لجنة لتعديل الدستور، واختير عمرو موسى رئيسا لها، وقدمت المسودة النهائية للرئيس عدلى منصور للاستفتاء عليها.

• تحتفل مصر يوم الخميس المقبل بذكرى تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، وعودته إلى حضن الوطن بعد أن غابت عنه خمسة عشر عاما حين سقطت تحت قوات الاحتلال فى هزيمة 5 يونيو1967 حتى عادت فى مثل هذا اليوم عام 1982

فى هذا اليوم المجيد تم رفع العلم المصرى على حدود مصر الشرقية على مدينة رفح بشمال سيناء، وعلى شرم الشيخ بجنوب سيناء، وتم بذلك استكمال الانسحاب الإسرائيلى من سيناء بعد حرب 1973 المجيدة وبعد سلسلة طويلة من الصراع المصرى - الإسرائيلى انتهى باستعادة الأراضى المصرية كاملة.

إن ذكرى تحرير سيناء تعيد إلينا شريط الذكريات، وتحثنا على استلهام تلك المرحلة بكل ما أفرزته من إيجابيات ساهمت في تحرير الأرض، وتنمية تلك البقعة الغالية من أرض مصر الطاهرة، وفى هذه الذكرى لابد أن نتذكر الشهداء والمقاتلين، فمصر لا تنسى أبدا شهداءها، ولا تنسى أبدا أن قواتها المسلحة التى حققت النصر المؤزر فى 6أكتوبر 1973 وحمت ثورة 30 يونيوستظل الدرع الواقية لمصر ولشعبها الصابر الصامد، وأن ذكرى تحرير سيناء الذى نحتفل به كل عام إنما يعبر عن رغبة أمة وإرادة جيل.

وإذا كانت سيناء قد ظلت طوال السنوات الماضية لاتلقى الاهتمام الكافى إلا أنه بعد الثورة برزت ضرورة تنميتها وتعميرها باعتبارها جزءا أساسيا من فلسفة الأمن القومى سواء على الصعيد الزراعي أو الصناعي أو السياحي، وقطار التنمية مستمر وبصورة متسارعة الآن والحكومة جادة فى التعامل مع قضية تنمية سيناء.

• يوم 10 أبريل تذكرت الفنان العالمي عمر الشريف، حيث كان مولده في 10أبريل 1932 بالإسكندرية لأسرة ميسورة الحال، واسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب، وأبوه لبناني، كان يعمل بتجارة الأخشاب، وهاجر من زحلة بلبنان إلى مصر في أوائل القرن العشرين، ووالدته كلير سعادة من أصل لبناني سوري. درس عمر الشريف بكلية فيكتوريا الإنجليزية بالإسكندرية، ومارس الرياضة بانتظام، ومنها بدأ شغفه بالتمثيل أيضا، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة حيث درس الرياضيات والفيزياء.

بعد تخرجه من الكلية عمل لمدة خمس سنوات بتجارة الأخشاب مع والده قبل أن يقرر دراسة التمثيل فى الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية بلندن، وجاءته الفرصة الأولى للتمثيل حين عرض عليه المخرج يوسف شاهين بطولة فيلمه الجديد "صراع في الوادي" عام 1954 أمام فاتن حمامة، واختار له اسم "عمر الشريف" الذي عرف به بقية حياته، ونجح الفيلم نجاحا كبيرا وحقق أرباحا كبيرة، وبسرعة تصاعدت نجوميته حيث شارك فى الفترة من1954 حتى عام 1962 فى أكثر من عشرين فيلما سينمائيا، ونشأت علاقة حب قوية بينه وبين فاتن حمامة وتزوجها عام1955 بعد أن اعتنق الإسلام في نفس العام، وقاما معا بالتمثيل في خمسة أفلام كان آخرها "نهر الحب".

وفى عام 1962 كان موعده مع العالمية للمرة الأولى حين وقع اختيار المخرج الإنجليزى ديفيد لين عليه للقيام بدور فى فيلمه الجديد "لورانس العرب"، وأصبح الفيلم فور إنتاجه أحد أفضل الأعمال السينمائية العالمية ومن أفضل ما أنتجته السينما البريطانية على الإطلاق، وحاز أداء عمر الشريف الرائع الترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، وفاز عن نفس الدور بجائزة "الكرة الذهبية" الرفيعة المستوى، وأصبح صاحب شهرة كبيرة وتوالت بعدها الأعمال السينمائية العالمية، وبعدها بثلاث سنوات كان موعده مع أحد أشهر أدواره فى"الدكتور زيفاجو" من إخراج ديفيد لين حيث فاز عن هذا الدور بجائزة "الكرة الذهبية"للمرة الثانية لأفضل ممثل فى دور رئيسى.

وقدم عمر الشريف طوال مشواره الفنى عشرات الأفلام المهمة مصريا وعالميا نذكر منها: صراع فى الميناء- لا أنام- سيدة القصر- فى بيتنا رجل- المماليك- أيوب- جنكيزخان -المواطن مصرى - ليلة الجنرالات - الأراجوز - حسن ومرقص، وكان آخر أعماله التليفزيونية مسلسل "حنين".

وبسبب صرامة النظام فى الستينيات فى إصدار تصاريح السفر والخروج من مصر قرر عمر الشريف أن يستقر فى أوروبا عام 1965 بشكل نهائى الأمر الذى أثر على زواجه من فاتن حمامة وأدى إلى انفصالهما عام 1966، ثم طلاقهما بشكل نهائي عام 1974، ومن الستينيات حتى بداية التسعينيات ظل مقيما خارج مصر ومنشغلا بأدواره العالمية فى السينما الأمريكية والأوروبية التى قدم خلالها أدوارا كثيرة ومتنوعة بين الحربى والدرامى والكوميدى، ومع بداية التسعينيات جاء إلى مصر واستقر بشكل نهائى فيها، وخلال مشواره الفنى الطويل والمميز حصل على عدد من أرفع الجوائز السينمائية قاطبة، لم يتزوج ثانية منذ انفصاله عن فاتن حمامة، وله منها ابن وحيد هو طارق، وله حفيدان هما عمر وكريم، وإثر أزمة قلبية توفى عمر الشريف فى 10 يوليو 2015 بمستشفى بهمن بالقاهرة.

مقالات اخري للكاتب

تحديث الخطاب الديني

إن القرآن الكريم وسعت كلماته وآياته كل ماهو متطور فى حياتنا، ولعله سبحانه وتعالى بقدرته وعظمته يخرج للبشرية الآن وفى المستقبل من العلماء ذوى المكانة والخبرة

مرحبا بقمر الزمان!

• يقال إن عبارة"وحوي ياوحوي أيوحه"هي كلمات فرعونية تعني مرحبا بقمر الزمان، وهو لقب ملكة فرعونية جميلة وعظيمة في فجر التاريخ الفرعوني اسمها "أبح حتب"، والتي

صناع الأمل

تهل علينا أيام رمضان بالخير والبركات، وتترك بداخلنا معاني نبيلة، وقيما علينا أن نتمسك بها، ومن حولنا نماذج إنسانية يضربون لنا أعظم المثل في البذل والعطاء،

معنى الوطنية والسيادة

• نحتفل في هذه الأيام بذكرى تحرير سيناء؛ الذي يوافق 25 أبريل من كل عام، وفي ذكرى هذا اليوم السعيد نتمثل من جديد معنى الوطنية الذي يحاول البعض طمسه، وإحلال

محطات تعديل الدستور المصري

محطات تعديل الدستور المصري، صدر أول دستور ديمقراطي في عهد الخديو توفيق ليحل محل دستور 1879، شكل الملك فؤاد لجنة من30عضوا لصياغة دستور 1923 أملا فى دستور يأتى على هواه ليستطيع السيطرة على ثورة 1919، لكن الرقابة الشعبية على أعمال اللجنة حالت دون ذلك.

سر انفلات الأسعار

تبدو مسألة جشع التجار بمفردها كمبرر وحيد لانفلات الأسعارغير مقبولة، فلقد أصبحت الأمور لاتطاق بالنسبة لشرائح كثيرة من الناس، فهذه الزيادات الطارئة والمبالغ

الأكثر قراءة