مصر والمغرب تحصدان جوائز الدورة الرابعة لمهرجان مسرح الجنوب

18-4-2019 | 03:55

مصر والمغرب تحصدان جوائز الدورة الرابعة لمهرجان مسرح الجنوب

 

محمد علوش

انتهت مساء أمس الأربعاء، فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان للمسرحى لشباب الجنوب ب أسيوط بتوزيع الجوائز على الفائزين.


ونال الفنان المغربي عبدالله الهيوب الجائزة الأولى في التمثيل رجال عن عرض " بمهاود "، في حين نال الجائزة الثانية خالد على حسن عن عرض "رجعة بلا روح" لفرقة "أنا كوندا" من قنا - مصر، وذهبت الجائزة الثالثة لجورج جوزيف عن عرض " قربان النهر " لفرقة "الجذور" من جنوب السودان.

وفى جوائز التمثيل نساء، ذهبت الجائزة الأولى لفاطمة حسن أحمد عن "رجعة بلا روح" من مصر، ونالت الجائزة الثانية ماجدولين بجي عن عرض " بمهاود " المغربي، وفازت بالجائزة الثالثة سهيلة مصطفى عن عرض "أم العدانى" من مصر.

وفى جوائز الإخراج فاز بالجائزة الثانية نور الدين فوينتى عن عرض " بمهاود " (المغرب)، والجائزة الأولى فاز بها محمد موسى عن عرض "رجعة بلا روح" (مصر).

بينما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عرض " بمهاود " (المغرب)، وجائزة أفضل عرض جماعى فاز بها " قربان النهر " (جنوب السودان).

أما في جوائز دعم الإنتاج، فاز بالجائزة الثالثة وقيمتها 10 آلاف جنيه عرض "أم العدانى" (الغردقة)، والجائزة الثانية وقيمتها أيضًا 10 آلاف جنيه، فاز بها عرض "كفر التنهدات" لفرقة النور للمكفوفين ب أسيوط ، أما الجائزة الأولى وقدرها 10 آلاف جنيه، فاز بها عرض "رجعة بلا روح" (قنا).

وتكونت لجنة التحكيم من د. حسن عطية، مهندس الديكور محيى فهمى، الكاتب والمخرج شاذلى فرح، وجاءت توصيات اللجنة في إطار المجهود الضخم الذى بذل من أجل إنجاح هذه الدورة والانتقال بها من المحلية إلى الدولية، بما يلى:

أولاً، ضرورة الاهتمام بالنص الدرامى لما له من دور فاعل فى تماسك العرض المسرحى وتوصيل رسائل جادة لجمهوره ودعم أداء الممثل بشخصيات ذات عمق تساعده على إبراز موهبته وقدراته الخاصة.

وثانيا، ضرورة الاهتمام بالموروثات الشعبية لكل مجتمع قادم منه عرض مسرحى، لدعم الهويات الخاصة بكل مجتمع، وتقديم المشترك بين ثقافات المجتمع الإفريقى ككل.

وثالثا، ضرورة إعداد ملخص للعرض المسرحى باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية يوزع قبل العرض، مما يسمح للجمهور المختلف بتلقى عميق للعروض المقدمة، لاسيما إذا كانت معتمدة على حكايات شعبية خاصة بكل مجتمع.

وقد تم الإعلان عن الفائزين بمنح أكاديمية الفنون للدراسة بها وذهبت إلى كل من فاطمة حسن من فرقة "آنا كوندا" (قنا)، وآية عمار من فرقة "يلا بينا" ( أسيوط )، سهيلة مصطفى من فرقة "كراكيب" (الغردقة)، خالد على حسن من فرقة "آنا كوندا" (قنا)، ومكاريوس إسحاق من فرقة "كراكيب" (الغردقة).

وكان حفل الختام قد بدأ بالسلام الوطني وعروض فنية نتاج ورشتي التمثيل والعرائس، وشهد الحفل حضور كل من محافظ أسيوط اللواء جمال نور الدين، ومحمد عبد الجليل سكرتير عام المحافظة أسيوط ، وعمرو عبد العال نائب المحافظ، واللواء حسن خلاف رئيس شرف المهرجان والفنان المغربي عبد الكريم الكراكبي ومهندس الديكور حسين العزبي والكاتب أيمن سلامة.

وتم تكريم الفنانين إبراهيم نصر وماهر سليم ود. حسين العزبي والسيناريست أيمن سلامة والفنان المغربي عبد الكبير الكاكنة.

وتم تقديم شهادات تقدير لمدربي الورش في المكياج الفنانة حكيمة جلايلي، وفي التمثيل والإخراج أسامة عبد الرءوف، وفى التأليف بكرى عبد الحميد، ود. عايدة علام في السينوغرافيا والعرائس الفنان عمرو حمزة وفي مهارات الاتصال، جمال جابر، وفوزية أبو النجا نائب رئيس يس الهيئة.

وفى كلمة رئيس المهرجان الكاتب الصحفى هيثم الهوارى، أعلن عن موافقة وزير الثقافة على إنشاء فرع لأكاديمية الفنون بمحافظة أسيوط وأيضًا تأسيس اتحاد المسرحيين الأفارقة وتترأس مصر دورته الأولى.

واختتم الحفل اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط قائلا؛ تسعدني المشاركة في الفعاليات الثقافية التي تودي إلى نهضة ثقافية في أسيوط وخلق جيل جديد من متذوقي الثقافة.

مادة إعلانية

[x]