الطريق إلى تحديث الصناعة

18-4-2019 | 11:20

 

أكد الدكتور محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي أن تحقيق مصر معدل نمو 5.5 % أمر جيد، لأن متوسط نمو العالم 3.3 %، والحقيقة أن هذه الشهادة تضعنا أمام مجموعة من الملاحظات أهمها ما يلي:

ـ إن مصر بحاجة لمعدلات نمو أعلى من ذلك بكثير في ظل الزيادة السكانية، ولكي يشعر المواطن بتحسن لابد من وصول النمو لـ 7 أو 8 %، لأن هذا معناه مضاعفة الدخل القومي، وبلا شك سيلمس كل مواطن تحسنًا كبيرًا إذا تمت ترجمة النمو إلى خدمات وتنمية وأيضًا إذا ارتفعت نسبته لأعلى من 10 %.

ـ إن المناخ الاستثماري لعمل القطاع الخاص في مصر متاح في كل المجالات، وغير محدود في ظل وجود 100 مليون مواطن والزيادة المستمرة، وبالتالي فالمطلوب أيضًا فتح المجال على مصراعيه، خاصة أن الاستثمارات العالمية قد انخفضت العام الماضي 27 %، وبالكاد حافظت بعض الدول النامية على نفس معدلات الاستثمار السابقة فيها.

ـ من المهم أن تسعى مصر لزيادة قدرتها التنافسية مع تعميق الصناعة وتوطينها عن طريق استقدام الشركات العالمية.

ـ إن وجود مناطق صناعية قرب الكتل السكنية أمر مهم أيضًا بجانب التوسع في مشروعات البنية الأساسية لأنها مفيدة للتنمية والتواصل السريع.

ـ إن مشكلة انخفاض النمو تؤثر سلبًا على قدرات الدول، وأداء خدمة الدين وإدارته، وتزداد المشاكل الأخرى المرتبطة بذلك.

ـ ليست كل القروض سيئة لكن يجب أن تكون في إطار يساهم في الاستثمار، وأن تكون طويلة الأجل، وألا تستخدم لأمور استهلاكية أو لخدمة ديون أخرى، وأن يتم تصنيفها وفقًا لفترات استحقاقها والأهم الاعتماد على الموارد المحلية، والاعتماد على الادخار، فثقافة الادخار وتربية العادة الادخارية تنقصنا، سواء الأفراد أو القطاع الخاص والحكومة.

ـ المطلوب هو التركيز على إنهاء الفقر والتوزيع العادل لثمار التنمية، مع إتاحة الفرص للجميع في تعليم محترم ووظائف وفق الكفاءة، بجانب عمل منظومة متكاملة لتوفير الحد الأدنى من المعيشة عن طريق نظم ضمان اجتماعي، وتعليم وصحة جيدة مجانًا، ووسائل مواصلات مريحة مما يساعد على خفض الضغوط عن الطبقة المتوسطة وهذا واجب كل الدول.

ـ تأكيد أهمية تطوير نظم التعامل مع القطاع الخاص في ممارسة الأعمال، ومراعاة أن سوق العمل في مصر بحاجة إلى ضبط.

مقالات اخري للكاتب

صدقة رمضان

يدور حديثنا اليوم عن الصدقة في شهر رمضان، حيث أنها تتميز على غيرها من الصدقات، ففيها إعانة للصائمين المحتاجين على طاعاتهم، ولذلك استحق المعين لهم مثل أجرهم.

الصراط المستقيم.. سبيل المؤمنين

من العوامل المهمة التي تساعد المرء على إعادة ترتيب أوراقه أن يتبع الصراط المستقيم الذي هو سبيل المؤمنين، وليس المغضوب عليهم ولا الضالين.

رمضان وإعادة ترتيب الأوراق (3)

من العبادات المهمة، المداومة على قراءة القرآن الكريم فى رمضان، فهو شهر القرآن، وكان جبريل -عليه السلام- يدارس النبي -صلّى الله عليه وسلّم- القرآن في رمضان

رمضان وإعادة ترتيب الأوراق (2)

من الأمور المعتادة لدى الكثيرين الانفعال بأى حدث أو أمر، والتفاعل معه بشكل مؤقت، ثم سرعان ما يعودون إلى سيرتهم الأولى، ويحدث ذلك فى رمضان، ولكن المرء يرجع بعده إلى ما كان عليه قبله.

رمضان وإعادة ترتيب الأوراق

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان قائلا: "قد جاءكم رمضان، شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه، ففيه تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجحيم، وتغل الشياطين.

نقطة البداية "الثانوية التراكمية"

أعدت وزارة التربية والتعليم الترتيبات النهائية لامتحان الصف الأول الثانوى الإلكترونى فى الثانوية التراكمية، والذى ينطلق فى 19 مايو الحالى.